قواعد في الإملاء*للشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله -

اذهب الى الأسفل

قواعد في الإملاء*للشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله - Empty قواعد في الإملاء*للشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله -

مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء مارس 21 2007, 15:29


بسم الله الرحمن الرحيم

[b]قواعد في الإملاء*للشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله -






القاعدة الأولى : في كتابة الألف :

للألف موضعان :

أحدهما : أن تكون في وسط الكلمة : فتكتب بصورة الألف بكل حال ، مثل : ( قال وباع ) .

الثاني : أن تكون في آخر الكلمة : فتارة تُكتب بصورة الألف ، وتارة بصورة الياء .


فتكتب بصورة الألف في خمسة مواضع :
1-أن تكون الكلمة حرفًا ، مثل : ( كلا ، ولولا ) .
ويُستثنى
مِن ذلك : " بلى ، وإلى ، وعلى ، وحتى " ما لم تتصل بـ " ما " الاستفهامية
، فإن اتصلت بها كُتِبت بصورة الألف مع حذف ألف " ما " ، مثل : " إلامَ ،
علامَ ، حتَّامَ " .

2-أن تكون الكلمة اسمًا مبنيًّا ، مثل : ( قمنا ، ذا ) .
ويُستثنى من ذلك : أنَّى ، ومتى ، وأولى ( اسم إشارة ) ، والأولى ( اسم موصول ) ، فتُكتَب بالياء .

3-أن تكون الكلمة اسمًا أعجميًّا ، مثل : " أمريكا " .
ويُستثنى مِن ذلك : ( موسى وعيسى وكسرى وبُخارَى ) ، فتُكتب بالياء .

4-أن تكون الكلمة ثلاثية وأصل الألف الواو ، مثل : ( دعا العصا ) .

5-أن تكون الألف مسبوقة بالياء ، مثل : ( دنيا ، سجايا ) .
ويُستثنى من ذلك الأعلام ، فتُكتب بالياء مثل : ( يحيى ) .


وتكتب الألف بصورة الياء في ثلاثة مواضع :
1-ما استُثني مما سبق في التي تكتب بصورة الألف .

2-إذا كانت في الأفعال والأسماء المعربة رابعة فأكثر ، مثل :
( أعطى ، اصطفى ، المُعطَى ، المُصطفى ) .

3-إذا كانت في فعل أو في اسم مُعرب ثالثةً مُنقلبةً عن ياء ، مثل :
( الفتى ، سعى ) .

القاعدة الثانية : في كتابة الهمزة :

للهمزة ثلاثة مواضع:

أول الكلمة ، وآخرها ، ووسطها :

1- فإن كانت في أولها : كُتبت بصورة الألف بكل حال ، مثل : ( أكْرَمَ أبوكَ إكرَامًا ) .


2- وإن كانت في آخرها : فتارة تُكتب مفردة ، وتارة على حرف مُجانس لحركة ما قبلها .

-
فتُكتب مفردة : إذا كان قبلها واوٌ مضمومة مُشدَّدة ، مثل : ( التبَوُّء )
. وإذا وقعت بعد ساكن ، مثل : ( دِفْء ، قُروْء ، دُعاء ، مَلِيء ) .
ويُستثنى من ذلك : إذا كانت منصوبة منوَّنة بعد ساكن يمكن اتصالها به ؛
فإنها تُكتب على ياء مثل : ( خِطْئًا كبيرًا ، شيْئًا مذكورًا ) .
-
وتُكتب بحرف مُجانس لحركة ما قبلها : إذا كان ما قبلها متحركًا غير واو
مضمومة مشدَّدة ؛ فتُكتب على واو في مثل : ( التواطُؤ ) ، وعلى ألف في مثل
: ( قرَأ ) ، وعلى ياء في مثل : ( قرِئ ) .


3- وإن كانت الهمزة في وسط الكلمة : فتارة تُكتب ألفًا ، وتارة واوًا ، وتارة ياءً ، وتارة مفردة .

- فتكتب ألفًا : إذا كانت ساكنة بعد فتح مثل : ( رَأْس ) ، أو مفتوحة بعد فتح ، أو بعد حرف صحيح ساكن مثل : ( سَأَل ، يسْأَل ) .

-
وتُكتب واوًا : إذا كانت مفتوحة بعد ضم ، أو ساكنة بعد ضم ، مثل : (
مُؤَلف ، لُؤْلُؤْ ) ، أو كانت مضمومة بعد ضم أو فتح أو سكون مثل : (
شُؤُون ، يَؤُم ، مرْؤُوس ) . وبعضهم يكتب الهمزة في نحو : ( مرءوس )
مفردة .

- وتُكتب ياءً : إذا كانت مكسورة بكل حال مثل : ( سئِم ،
سئِل ، مئِين ، أسئِلة ، مسائِل ، مسيئِين ) ، وإذا كانت مفتوحة أو مضمومة
أو ساكنة بعد كسر أو ياءً ساكنةمثل : ( مِئة ، فِئون ، بِئر ، مسِيْئان ،
مسِيْئون ) . ولا تكون ساكنة بعد الياء .

- وتُكتب مفردةً : إذا
كانت مفتوحة بعد حرف مد غير الياء ، مثل : ( تساءَل ، مروءَة ، سموءَل ) ،
أو كان بعدها ألف اثنين ، ولم يكن اتصالها بما قبلها ، مثل : ( جزءان )،
فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء ، مثل : ( خَطَئان ) .

القاعدة الثالثة : في كتابة تاء التأنيث :

تُكتب تاء التأنيث تارة مفتوحة وتارة مربوطة :

-[b] فتُكتب مربوطـة : في جمع التكسير ، مثل : ( قُضاة ) .ذ
وفي المفردة المؤنَّثة ، مثل : ( شجرة ) ، ويُستثنى من ذلك : ( بنت وأخت ) ؛ فإنها مفتوحة فيهما .


[b]- وتكتب مفتوحة : إذا اتصلت بالفعل ، مثل : ( قامت ) .ذ
أو بجمع المؤنث السالم ، مثل : ( مسلمات ) .
أو بالحروف ، مثل : ( ثمت ، ربت ، لعلت ، لات ) .

_________________
المدير
المدير
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 513
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 28/02/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ousrattalim.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قواعد في الإملاء*للشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله - Empty رد: قواعد في الإملاء*للشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله -

مُساهمة من طرف ibnkhaldone في الأحد أبريل 08 2007, 17:51

اخي الكريم :
شكرا على مجهودك الجيد والدي يبين عن عمل جبار مستفيدا من المنابع الحقيقية للغة العربية
لكن السؤال المطروح هو هل يجيد كل أبنائنا بالمدرسة العمومية او لنقل الوطنية الكتابة
بالطرق السليمة من الأخطاء اللغوية بمعنى ان الفشل القرائي سمة جل او لنقل اغلب المدارس
المغربية خصوصا بالوسط القروي بحيث ان القراءة وباعتبارها المكون الاساسي لعملية التفكير
مغيبة رغم الحصص اليومية حيث قد تكون اول عائق نحو المدرس والمتعلم ’ المتعلم يمل الدراسة
وينقطع والاستاذ يمل الفصل ويتهاون بقسم لا يعرف حتى ابجديات القراءة وبالتالي فمسؤليتنا التاريخية داخل القسم هي الاهتمام بالقراءة كمكون الى تحقيق اهداف العمليات التعليمية الاخرى

ibnkhaldone
عضو جديد

عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 28/03/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى