أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية

مُساهمة من طرف abdou78 في السبت ديسمبر 08 2007, 08:43

أدوار مجلس التدبير في المؤسسة
التعليمية المغربية

الدكتور جميل حمداوي

تمهيــــد:

يعد مجلس التدبير من أهم المجالس التي
تقوم عليها المؤسسة التعليمية المغربية إلى جانب المجلس التربوي والمجالس
التعليمية ومجالس الأقسام. ويسهر مجلس التدبير على تفعيل الحياة المدرسية وتنشيطها
ديداكتيكيا وبيداغوجيا، وتسيير مرافق المؤسسة إداريا واقتصاديا.

ويهدف مجلس التدبير أيضا إلى السير
بالمؤسسة التعليمية نحو آفاق رحبة من التنمية والازدهار والتقدم، والعمل بكل جدية
ونشاط من أجل إخراج المدرسة المغربية من إسار التلقين والروتين والسكون والجمود
إلى مدرسة حية ديناميكية فاعلة ومبدعة تحقق للمتمدرس السعادة الروحية والمواطنة
الإنسانية الحقيقية . إذاً، ما هو مجلس التدبير؟ وماهي أهم النصوص القانونية
والتشريعية التي تنظمه ؟ وماهي أهم أدواره الوظيفية واختصاصاته الأساسية؟ وماهي
أهم آلياته الانتخابية ومساطره التنظيمية والقانونية التي تتحكم في تكوينه وخلقه ؟

1- تعريف مجلس التدبير:

إذا أردنا تعريف مجلس التدبير فنقول
بكل بساطة: إنه مجلس داخلي تعتمد عليه المؤسسة التعليمية لتسيير دواليبها الإدارية
وتدبير شؤونها ديداكتيكيا وبيداغوجيا وماديا وماليا ومحاسباتيا. ويهدف هذا المجلس
من خلال تدخلاته وإنجازاته وأنشطته وبرنامجه التنشيطي السنوي إلى الرفع من مستوى
المؤسسة وتفعيلها تربويا واجتماعيا وثقافيا و فنيا وبيئيا، والتعريف بإنجازات
فاعليها الداخليين عن طريق انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي عبر الشراكات والمشاريع
المبرمة مع الأطراف المدنية والاقتصادية المحلية والجهوية والوطنية والدولية قصد
المساهمة في بناء الوطن ومده بالأجيال الصالحة وبناة المستقبل والأطر القادرة
المؤهلة.

2- النصوص التنظيمية لمجلس التدبير:

من المعروف، أن مجلس التدبير قد عوض
في المؤسسة التربوية المغربية ماكان يسمى في النظام التعليمي المغربي الفائت
بالمجلس الداخلي ، وأصدرت وزارة التربية الوطنية مجموعة من النصوص القانونية في
شكل مراسيم ومذكرات وقرارات لتنظيم هذا المجلس وتوضيح اختصاصاته وطرائق انتخاب
الساهرين عليه.

ومن بين هذه النصوص القانونية المرسوم
الوزاري رقم2.02.376 بتاريخ 17 يوليوز 2002م بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات
التربية والتعليم العمومي على إحداث مجلس التدبير والمجلس التربوي والمجالس
التعليمية ومجالس الأقسام باعتبارها تشكل إلى جانب الإدارة التربوية آليات التأطير
والتدبير التربوي والإداري على مستوى كل مؤسسة، والقرار الوزيري رقم 03-1537
بتاريخ 22 يوليوز 2003م القاضي بتحديد كيفية اختيار أعضاء مجلس تدبير مؤسسات
التربية والتعليم العمومي، والمذكرة رقم 36 لسنة 2003م ، والمذكرة الوزارية رقم 30
لسنة 2004م في شأن إحداث مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي، والمذكرة
الوزارية رقم 89 بتاريخ 19 غشت 20005م حول الدخول المدرسي لسنة 2005-2006م تحث
فيها السيدات والسادة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونائبات ونواب
الوزارة على تعميم وتفعيل مجالس تدبير المؤسسات التعليمية علاوة على العديد من
المذكرات التي تصدرها الأكاديميات الجهوية التابعة للوزارة التي تذكر رجال الإدارة
والأساتذة بضرورة تنفيذ مقتضيات المرسوم الوزاري الصادر في 17 يوليوز 2002م بمثابة
النظام الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العموميين.

هذا، وقد نص الميثاق الوطني للتربية
والتكوين في المادة149ضمن المجال الخامس ( الدعامة الخامسة عشرة) على أهمية مجلس
التدبير ودوره في تحريك المؤسسة التربوية حتى تساهم في دعم المجهودات التي تقوم
بها المدرسة المغربية، وحتى تتمكن من الانفتاح على محيطها السوسيو الثقافي
والاقتصادي بشكل يؤهلها للقيام بواجبها وتحقيق الأهداف المتوخاة منها.

3- مهام مجلس التدبير واختصاصاته:

تتمثل المهام المسندة لمجلس التدبير
في اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة التعليمية في إطار احترام النصوص التشريعية
والتنظيمية والقانونية المعمول بها ، ولن يكون هذا النظام الداخلي مقبولا وفعالا
حتى تتم المصادقة عليه من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.


ومن الاختصاصات الأخرى للمجلس دراسة
برامج عمل كل من المجلس التربوي والمجالس التعليمية والمصادقة على المقترحات
المرفوعة من قبل هذه المجالس الموازية وإدراجها ضمن برنامج عمل المؤسسة المقترح من
قبله، بله عن تسطير برنامج عمل سنوي يخص أنشطة المؤسسة وتتبع مراحل إنجازه لتفعيل
الحياة المدرسية وتنشيطها حسب مقتضيات الميثاق الوطني والمذكرات الوزارية التي تنص
على تنفيذ الحياة المدرسية داخل المؤسسة التعليمية في علاقة مع الفاعلين الداخليين
والخارجيين.

وإليكم طريقة إجرائية وعملية لتنفيذ البرنامج السنوي للأنشطة التربوية داخل
المؤسسة التعليمية، ومن الأحسن جدولة هذه العناصر ضمن إطار توضيحي




_________________
" كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى.قيل: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال:من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى"




abdou78
عضو متطور
عضو متطور

ذكر
عدد الرسائل: 158
تاريخ التسجيل: 01/03/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى