كيف أحكم على الطالب بأنه أتقن المهارة وأنا مطمئن ؟

اذهب الى الأسفل

كيف أحكم على الطالب بأنه أتقن المهارة وأنا مطمئن ؟ Empty كيف أحكم على الطالب بأنه أتقن المهارة وأنا مطمئن ؟

مُساهمة من طرف المدير في الخميس مارس 15 2007, 12:19

معايير إتقان المهارات


-
للتفريق بين المهارة والمعلومة نأخذ السباحة مثلا : فخطوات تعليم السباحة
عبارة عن معلومات ، بينما تطبيق السباحة يعتبر مهارة مكتسبة ، ولايمكن
اكتساب مهارة بشكل صحيح قبل معرفة معلوماتها .
- إذا علمت الطالب
السباحة وطلبت منه عبور المسبح للطرف الآخر فإنه يعنيني أن يقطعه سباحة
ويصل للنتيجة المقصودة بشكل صحيح ، أي (كيف)( وما النتيجة النهائية) ، ولا
يعنيني كثيرا (متى) .
- المهارات تنقسم لمهارات حد أدنى لايمكن للطالب
النجاح دون إتقانها كاملة في جميع المواد ، ومهارات ليست حد أدنى وهي
لاتؤثر في نجاح الطالب أو بقاءه لكنها تؤثر في مستوى تحصيله فقط .
- المهارات أيضا فيها مهارات منقطعة وهي التي لاتتعدى درسها كالوضوء ، ومهارات مستمرة وهي التي تستمر لعدة دروس كحفظ السور المقررة .
-
معايير الفروق الفردية في إتقان المهارات هي سرعة الإتقان وجودة الإتقان ،
وهي غير معتبرة في إتقان المهارات لأنها معايير فروق فردية فقط ، فلا
يعنيني متى يتقن الطالب المهارة (خلال العام الدراسي) بقدر مايعنيني أنه
أتقنها .
- قبل تدريس أي مهارة يجب مراجعة استيعاب الطلاب لمتطلباتها السابقة إن وجدت .
-
الحكم على المهارة الواحدة بأن الطالب أتقنها أو لم يتقنها ، والحكم على
مهارات المادة الدراسية يكون بمستوى التحصيل (1) إذا أتقن جميع المهارات ،
و(2) إذا أتقن معظم المهارات على أن تكون مهارات الحد الأدنى من ضمنها ،
و(3) إذا أتقن مهارات الحد الأدنى فقط ، و(4) إذا لم يتقن مهارة أو أكثر
من مهارات الحد الأدنى ، فلا يبقى الطالب للإعادة إلا إذا حصل على (4) في
مادة أو أكثر .
- يستطيع المعلم الحكم على إتقان الطالب بدقة وطمأنينة
إذا طبق على كل مهارة من المهارات ماتحتمله هذه المهارة من مستويات
المعرفة الستة حسب تصنيف بلوم والتي هي ( التذكر – والفهم – والتطبيق –
والتركيب – والتحليل – والتقويم ) ، فمهارة حفظ السور المقررة مثلا
لاتحتمل أكثر من المستوى الأول وهو ( التذكر) ، ومهارة اللام الشمسية
والقمرية تحتمل المستويات الستة كاملة .. فلا يعتبر الطالب متقنا لها مالم
يذكر فروقها ويفهمها ويطبقها ويركبها على كلمات ويحلل كلمات محتوية عليها
ويحكم على كتابة وقراءة لمجموعة من هذه الكلمات بشكل صحيح ، فإذا فعل ذلك
كله بدقة يكون قد أتقن المهارة ولا مجال للحظ أو الصدفة هنا .


هذا والله أعلم .. وهو ولي التوفيق والسداد .. والحمد لله رب العالمين

منقول

_________________
المدير
المدير
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 513
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 28/02/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ousrattalim.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف أحكم على الطالب بأنه أتقن المهارة وأنا مطمئن ؟ Empty رد: كيف أحكم على الطالب بأنه أتقن المهارة وأنا مطمئن ؟

مُساهمة من طرف nayma في الجمعة مارس 07 2008, 16:09

السلام عليكم
بارك الله فيك على هدا الموضوع . المهارة لا تأتي عن طريق الصدفة بل عن طريق التدريب المستمر....

nayma
عضو محترف
عضو محترف

انثى
عدد الرسائل : 265
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف أحكم على الطالب بأنه أتقن المهارة وأنا مطمئن ؟ Empty رد: كيف أحكم على الطالب بأنه أتقن المهارة وأنا مطمئن ؟

مُساهمة من طرف أبويونس في الجمعة أبريل 04 2008, 16:19

جزاك الله كل خير على هذه المعلومات القيمة.

أبويونس
عضو محترف
عضو محترف

ذكر
عدد الرسائل : 187
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف أحكم على الطالب بأنه أتقن المهارة وأنا مطمئن ؟ Empty رد: كيف أحكم على الطالب بأنه أتقن المهارة وأنا مطمئن ؟

مُساهمة من طرف ol3abdi في الإثنين أبريل 07 2008, 14:47

باسمك اللهم إياك نعبد وإياك نستعين، وبمعونتك ينبلج الحق ويستبين، وصل على محمد العربي الأمين، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين.و"بعد" فقد كان للطريقة التي عالج بها الأخ أبو يونس موضوع التفريق بين المهارة و المعلومة المتسمة بالتركيز والدقة أثر بالغ مما يجعل عدم الرد مستحيلا وإليك أخي بعض الإشارات:

1- أول ما أثار فضولي: بداية المقال، فقد ضرب الأستاذ -للتفريق بين المعلومة والمهارة- السباحة مثلا. مما أوضح الأمر بشكل جلي.

2- في نظري التعليم بطرائقه الحالية ليس في مصلحة الأطفال فهو أشبه بمطبخ الأسر العصرية، حيث تصر ربة البيت تقديم أنواع من الطعام (الدروس) حسب ما تراه هي مناسبا.لنتأمل ماذا يقع : أثناء وجبة العشاء قدمت الأم طبقا شهيا (في نظرها طبعا ) وأكثرت من الخس (أو البطاطس ) وكتمهيد أخبرت الأبناء أن الخس مفيد للصحة و..و.. إلخ...طبعا هناك من يعجبه الخس وسيستمتع بالطبق الشهي، ولكن ماذا عن الآخرين؟ سيحتاجون إلى دعم ووقت أكثر للهضم. وللتأكد من أن الخس وصل إلى مستقره راقبت الأم (المعلم) أطفالها وهم يمضغون (يتعلمون ). وبعدها تيقنت من الصحون التي شطبت عن آخرها. الغريب في الأمر أن الأم أصرت على تقديم الكثير من الخس (المفيد) في اليوم التالي رغم اكتشافها أطنانا منه تحت المائدة .

3- مقاييس التقييم في التربية غير ثابتة وغير مستقرة لتغيرها بتغير الزمان والمكان، وحسب ظروف إجراء الاختبار ونوع المادة.
وأكتفي بهذا القدر متمنيا أن يكون ما كتبته واضحا ووفقك الله يا أخي .

ol3abdi
عضو جديد

ذكر
عدد الرسائل : 7
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى