اقتراب الإمتحان المهني,هل من استعدادات؟
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اقتراب الإمتحان المهني,هل من استعدادات؟
مع اقتراب اجراء الإمتحانات المهنية,أود أن نقترح بعض المواضيع التي يمكن ان نستثمرها ونغنيها بالنقاش وهذافقط اقتراح لمساعدة بعضنا البعض عاى البحث و التمكن من مهنتنا مع اجراء الامتحان بثقة في النفس و في ظروف أفضل. وحظ سعيد للجميع
ايار- عضو جديد
-
عدد الرسائل : 12
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 14/11/2007
رد: اقتراب الإمتحان المهني,هل من استعدادات؟
السلام عليكم:
اوافقك الراي و ارجو منك اقتراح عناوين المواضيع من أجل البحث.لأن يم التربية واسع جدا.
اوافقك الراي و ارجو منك اقتراح عناوين المواضيع من أجل البحث.لأن يم التربية واسع جدا.
رد: اقتراب الإمتحان المهني,هل من استعدادات؟
بسم الله الرحمن الرحيم إخواني أخواتي،
سلام الله . وبعد:حاولت أن أطل عليكم -أولا- بهذا الموضوع الذي أتمنى من الله
تعالى أن يروقكم وينال استحسانكم.وهو موضوع من الأهمية بمكان، فيما يتعلق بالأبحاث
والدراسات التربوية الحديثة.انه مقاربة لمفهوم "علوم التربية" ومجالات
البحث الخاصة بها. فما معنى إذن علوم التربية؟ هناك عدة مقاربات لهذا المفهوم
التربوي الإ أني سأكتفي بالأهم منها،وفي هذا المجال يقول غاستون ميالاري أن علوم
التربية هي:[مجموع الحقول المعرفية التي تدرس الأحداث والوضعيات التربوية وتفهمها
داخل سياقاتهاالتاريخية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية والسياسية]. انه مصطلح
استعمل حديثا للإشارة إلى مجموعة من الأبحاث والدراسات المتنوعة الإختصاصات التي
تناولت التربية من مختلف الزوايا.ورغم حداثة هذه العلوم فإنها استطاعت أن تراكم
عددا هائلا من النظريات والنماذج التفسيرية ،كما أنها تمكنت من تطوير أساليب
ومناهج في البحث،جعلتها ترقى إلى وضع العلوم "المعترف بها "من طرف
المجتمع العلمي الدولي،حتى وان كانت تتداخل مع اختصاصات أخرى لا تهتم مباشرة
بالتربية.غيران ما يضمن وحدتها هو موضوعها المشترك،أي التربية،وهو نفس الموضوع
الذي يبرر تنوعها وتعددها ،نظرا لأبعادها المتشعبة.رغم هذا التعدد،فان بعض
التصنيفات استطاعت أن تستجلي هذه العلوم التربوية.وخاصة تصنيف الباحث الفرنسي
"غاستون ميالاري" الذي حددها في العلوم التالية (1): 1.فلسفة
التربية:وهي ليست بعلم بالمعنى الدقيق للكلمة ،بل إنها تخصص أساسي يساهم في فهم
طبيعة الغايات التربوية الكبرى، في إطار انساق تبرر العمل التربوي فلسفيا،وتحاول
ربطه بالتجربة الإنسانية(ريول). 2.تاريخ التربية:ويهتم بالدراسات
(التطويرية)للنظريات والمؤسسات التربوية مع الإهتمام أيضا بتطور "طرق
التوظيف(توظيف المربين)وآليات التوجيه المهنية للتلاميذ والمحتويات والطرق
والتقنيات التعليمية(أ-ليون). 3.سوسيولوجيا التربية:وتهتم بتحليل وضع المؤسسات
التربوية(المدرسة على الخصوص) في المجتمع والعلاقات القائمة بين المدرسة
والمجتمع،إضافة إلى اهتمامها بمكانة العاملين من الناحية الإجتماعية،ويمكن أن تدخل
دراسة المدرسة كمجتمع مصغر يختزل مكونات المجتمع الأكبر،في دائرة اهتمام
سوسيولوجيا التربيةايضا(ميالاري). 4.اثنولوجيا التربية:وتهتم بالطرق التي تستعمل
اجتماعيا في تربية الطفل ضمن سياقات سوسيوثقافية مختلفة،وهدفها وصف وفهم ومقارنة
هذه الوقائع دون حكم مسبق ودون اهتمام أكبربالناحية التطبيقية(ميلاري).
5.الديموغرافيا المدرسية:وتهتم بوصف حالة الأعداد المدرسية من التلاميذ والطلبة من
خلال سماتهم المختلفة(السن،الجنس،نمط المدرسة،المقاطعة الإدارية،الفئات المهنية
للآباء،الوسط الحضري والقروي،والطبقة الإجتماعية..)وربط ذلك بالتوجيه المدرسي
وبظاهرة التكراروالإنقطاع عن الدراسة...،يضاف إلى ذلك كله الإهتمام بمعدلات
التمدرس في المجتمع ومستويات التردد على المدارس داخل الجماعات المختلفة(ميالاري
وكليرك). 6.اقتصاد التربية:ويتحدد مجاله في دراسة المردود العام لمختلف المستويات
الدراسية ،وفي قياس مساهمة التربية في التطور الاقتصادي (تكلفة التربية،العلاقة مع
سوق الشغل وتمويل التربية...)(أوري فيل). المصدر: المنهل التربوي،ع الكريم غريب.
أرجو أن أكون عند حسن الظن والسلام عليكم
منقول
سلام الله . وبعد:حاولت أن أطل عليكم -أولا- بهذا الموضوع الذي أتمنى من الله
تعالى أن يروقكم وينال استحسانكم.وهو موضوع من الأهمية بمكان، فيما يتعلق بالأبحاث
والدراسات التربوية الحديثة.انه مقاربة لمفهوم "علوم التربية" ومجالات
البحث الخاصة بها. فما معنى إذن علوم التربية؟ هناك عدة مقاربات لهذا المفهوم
التربوي الإ أني سأكتفي بالأهم منها،وفي هذا المجال يقول غاستون ميالاري أن علوم
التربية هي:[مجموع الحقول المعرفية التي تدرس الأحداث والوضعيات التربوية وتفهمها
داخل سياقاتهاالتاريخية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية والسياسية]. انه مصطلح
استعمل حديثا للإشارة إلى مجموعة من الأبحاث والدراسات المتنوعة الإختصاصات التي
تناولت التربية من مختلف الزوايا.ورغم حداثة هذه العلوم فإنها استطاعت أن تراكم
عددا هائلا من النظريات والنماذج التفسيرية ،كما أنها تمكنت من تطوير أساليب
ومناهج في البحث،جعلتها ترقى إلى وضع العلوم "المعترف بها "من طرف
المجتمع العلمي الدولي،حتى وان كانت تتداخل مع اختصاصات أخرى لا تهتم مباشرة
بالتربية.غيران ما يضمن وحدتها هو موضوعها المشترك،أي التربية،وهو نفس الموضوع
الذي يبرر تنوعها وتعددها ،نظرا لأبعادها المتشعبة.رغم هذا التعدد،فان بعض
التصنيفات استطاعت أن تستجلي هذه العلوم التربوية.وخاصة تصنيف الباحث الفرنسي
"غاستون ميالاري" الذي حددها في العلوم التالية (1): 1.فلسفة
التربية:وهي ليست بعلم بالمعنى الدقيق للكلمة ،بل إنها تخصص أساسي يساهم في فهم
طبيعة الغايات التربوية الكبرى، في إطار انساق تبرر العمل التربوي فلسفيا،وتحاول
ربطه بالتجربة الإنسانية(ريول). 2.تاريخ التربية:ويهتم بالدراسات
(التطويرية)للنظريات والمؤسسات التربوية مع الإهتمام أيضا بتطور "طرق
التوظيف(توظيف المربين)وآليات التوجيه المهنية للتلاميذ والمحتويات والطرق
والتقنيات التعليمية(أ-ليون). 3.سوسيولوجيا التربية:وتهتم بتحليل وضع المؤسسات
التربوية(المدرسة على الخصوص) في المجتمع والعلاقات القائمة بين المدرسة
والمجتمع،إضافة إلى اهتمامها بمكانة العاملين من الناحية الإجتماعية،ويمكن أن تدخل
دراسة المدرسة كمجتمع مصغر يختزل مكونات المجتمع الأكبر،في دائرة اهتمام
سوسيولوجيا التربيةايضا(ميالاري). 4.اثنولوجيا التربية:وتهتم بالطرق التي تستعمل
اجتماعيا في تربية الطفل ضمن سياقات سوسيوثقافية مختلفة،وهدفها وصف وفهم ومقارنة
هذه الوقائع دون حكم مسبق ودون اهتمام أكبربالناحية التطبيقية(ميلاري).
5.الديموغرافيا المدرسية:وتهتم بوصف حالة الأعداد المدرسية من التلاميذ والطلبة من
خلال سماتهم المختلفة(السن،الجنس،نمط المدرسة،المقاطعة الإدارية،الفئات المهنية
للآباء،الوسط الحضري والقروي،والطبقة الإجتماعية..)وربط ذلك بالتوجيه المدرسي
وبظاهرة التكراروالإنقطاع عن الدراسة...،يضاف إلى ذلك كله الإهتمام بمعدلات
التمدرس في المجتمع ومستويات التردد على المدارس داخل الجماعات المختلفة(ميالاري
وكليرك). 6.اقتصاد التربية:ويتحدد مجاله في دراسة المردود العام لمختلف المستويات
الدراسية ،وفي قياس مساهمة التربية في التطور الاقتصادي (تكلفة التربية،العلاقة مع
سوق الشغل وتمويل التربية...)(أوري فيل). المصدر: المنهل التربوي،ع الكريم غريب.
أرجو أن أكون عند حسن الظن والسلام عليكم
منقول
ذكي العين- عضو جديد
-
عدد الرسائل : 7
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 18/10/2007
رد: اقتراب الإمتحان المهني,هل من استعدادات؟
شكرا على هذا المجهود المحترم يا ذكي العين,حول مقاربة مفهوم التربية.
ايار- عضو جديد
-
عدد الرسائل : 12
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 14/11/2007
رد: اقتراب الإمتحان المهني,هل من استعدادات؟
سأقوم لاحقا بجرد بعض المواضيع
ايار- عضو جديد
-
عدد الرسائل : 12
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 14/11/2007
رد: اقتراب الإمتحان المهني,هل من استعدادات؟
ننتظر مواضيعك بكل شوق يا ايار وفقك الله
nachat- عضو جديد
-
عدد الرسائل : 2
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 18/11/2007
رد: اقتراب الإمتحان المهني,هل من استعدادات؟
- هذه المواضيع خاصة بالتربية و علم النفس و التربية العامة: سسيولوجيا التربية : 20 بالمئة(إمكانية إقتراحها في الامتحان المهني) - تيارات سوسيولوجيا التربية - التنشئة الاجتماعية - سوسيولوجيا المعرفة المدرسية - سوسيولوجيا النظام التربوي -المدرسة و التنمية . دينامية الجماعة بنسبة 25 بالمئة: مقاربة دينامية الجماعة - القيادة و أدوار المدرس - جماعة القسم - التفاعلات داخل جماعة القسم - التفاعل البيداغوجي . نظريات التعلم بنسبة 20 بالمئة:التقويم - النظريات السلوكية - النظرية الجشطلتية النظرية البنائية - النظرية السوسيو-بنائية - النظرية المعرفية . تدبير و تنشيط التعلمات بنسبة 35 بالمئة:البيداغوجيا الفارقية - الاهداف - حل المشكلات - الكفايات - المشروع - الخطأ - تقنيات التنشيط : العرض - لعب الادوار - تقنية فيليبس - الحوار -المساءلة - دراسة الحالة... نص منقول.
ايار- عضو جديد
-
عدد الرسائل : 12
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 14/11/2007
رد: اقتراب الإمتحان المهني,هل من استعدادات؟
شكرا لك . انها مواضيع مهمة ليست فقط لاجتياز الامتحانات المهنية ولكن يحتاجها الأستاد أيضا
في عمله اليومي وتعامله مع القسم.
في عمله اليومي وتعامله مع القسم.
nayma- عضو محترف
-
عدد الرسائل : 265
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 15/02/2008
مواضيع مماثلة
» هل من جديد في ما يخص نتائج الإمتحان المهني 2007 ؟
» إلى تلاميذ المستوى الثانية بكالوريا مسلك علوم الحياة و الأرض الإمتحان الوطني الموحد الدورة العادية
» لتطبيق المهني للمحاسبة الالكترونيـــــــــة
» الامتحان المهني لسنة2006
» منارات على درب الامتحان المهني.
» إلى تلاميذ المستوى الثانية بكالوريا مسلك علوم الحياة و الأرض الإمتحان الوطني الموحد الدورة العادية
» لتطبيق المهني للمحاسبة الالكترونيـــــــــة
» الامتحان المهني لسنة2006
» منارات على درب الامتحان المهني.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى