الطرائق البيداغوجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الطرائق البيداغوجية

مُساهمة من طرف abdou78 في السبت ديسمبر 06 2008, 05:45

الطرائق البيداغوجية


1: تعريف : يشير كلا من Champy
و
Etévé. إلى أن استعمال"
طريقة بيداغوجية
"
يعد من الاستعمالات الواسعة في الأدبيات البيداغوجية ،
حيث يمكن أن نميز بين ثلاث معان متداولة : المعنى الأول ، يشير إلى اعتبارها
اتجاها بيداغوجيا يبحث عن دعم بعض الغايات
التربوية ، فيؤدي إلى مجموعة واضحة من الممارسات ، مثل: طرائق تقليدية ، حديثة،
فعالة... وما يوحد بين هذه الطرائق هو كونها تعمل على توظيف وضعيات ووسائل مختلفة
تكون تابعة لمشروع تربوي واضح، المعنى الثاني يستعمل للإشارة إلى نوع من الأنشطة
التي تهدف إلى إتاحة بعض أنواع التعليم ، أو إلى تنمية بعض القدرات
) الطريقة الكلية، طريقة المشروع ، طريقة التعليم المبرمج...( والشيء الموحد في هذه الطرق هو طبيعة النشاط في
خصوصيته البيداغوجية ، حيث يستدعي وضعيات ووسائل محددة
، أما المعنى الثالث فيستعمل للإشارة إلى وسائل خاصة ذات استعمالات مضبوطة ترتبط
بأهداف محددة جدا
) الوضعية المشكلة ، مشاكل مفتوحة... (

كما
أن الطريقة البيداغوجية الحقيقية ، هي عبارة عن نموذج واضح،
انطلاقا من الأسس المرجعية التي تستند إليها ،وانطلاقا من حرصها على تحقيق توازن
بين متغيراتها الثلاث : الغايات، المرجعية العلمية ، الوسائل
والأدوات (
Champy,Etévé,1994)
والطريقة حسب
Leif هي مجموع المبادئ والوسائل
والخطوات وقواعد الفعل التربوي أو البيداغوجي قصد تحقيق
الأغراض والأهداف والغايات التي نحددها
).1974Leif.J) .

كما
نجد بأن الطريقة حسب روكلان
REUCHLIN هي مجموعة منظمة وواضحة من المقاصد والنتائج
التربوية الموجهة نحو هد ف معلن بصفة ظاهرة أو ضمنية. بعد محاولتنا التعرف على
معنى الطريقة ، سننقل الآن إلى تحديد أهم مكونات الطرائق البيداغوجية
.


2 ـ مكونات الطرائق البيداغوجية:

تتكون الطرائق ، بالنسبة لتنظيمها الداخلي ، من خمس مكونات أساسية


المستوى المنهجي
le degré de la didactisation
ويشير
إلى الوضع الذي تتحده المعارف المدرسية في علاقاتها بالمجالات الاجتماعية التي
ستظهر فيها
) البعد الوظيفي للمعرفة المدرسية ( :


2-
الوضعيان المستعملة: ويمكن ترتيبها غي ثلاثة أنواع حسب بنية التواصل المقترحة من
طرف كل واحدة: الوضعيان الجماعية المفروضة
) الدرس الإلقائي ...(،وضعيان النشاط
المتداخل
situations interactives وتتضمن جميع أشكال العمل بالمجموعات ، وأخيرا وضعيات فردانية ، وتشمل المقابلة مع وصيtuteur ... الدراسة بمساعدة الحاسوب ...


3-
الوسائل المجندة :أي الوسائل المستعملة
)نص ،صورة، أداة ...( وهنا يجب
مراعاة ماأصبح يسمى بالجانبية البيداغوجية
profile pédagogique،
حيث أن كل متعلم يكون صورا ذهنية سمعية، أو بصرية أولها علاقة بالإحساس الحركي ،
وعليه يمكننا أن نكيف أو نختار وسائلنا حسب المنحى البيداغوجي
للمتعلم، الذي يمكن أن يفضل وسيلة على أخرى


4-
العلاقة البيداغوجية : وهنا يتعلق الأمر بالتوجيهية أو اللا توجيهية ، أو التوجيهية الجديدة ، وفي هذا المجال ،
يتحدث مثلا كورت لووين
Kurt lewin
عن رئيس الجماعة السلطوي ، وعن اللاتوجيهي ، وعن
التسيير الديمقراطي
) وهي مفاهيم مشتقات من علم النفس الإجتماعي ، وخاصة من الدراسات التي اهتمت بدينامية الجماعات (


5-
أشكال التقويم :حيث نجد بأن أية طريقة بيداغوجية تتميز
بشكل التقويم الذي نختاره
)ويمكننا أن
نلمس ذالك لاحقا ، حيث أن التقويم وفق نموذج بيداغوجيا
الأهداف ليس نفسه في بيداغوجيا الكفايات
(سلسلة
التكوين التربوي العدد 4


إذا:
تلكم المكونات الخمس الأساسية للطرائق البيداغوجية
وذالك حسب تنضيمها الداخلي ، كما أشرنا إلى ذالك سابقا
،وفي الخطوة التالية ،وقبل التطرق إلى مسألة تصنيف الطرائق البيداغوجية نظرا لأهميته للتميز بين مختلف الطرائق
المستعملة، لا بأس أن نميز مفهوم الطريقة عن بعض المفاهيم المتشابهة معها ،لتلاقي
كل خلط محتمل .


3- تميز الطريقة عن بعض المفاهيم المتقاربة معها.

وسنخص
هنا بالذكر بعض المفاهيم التالية: النموذج التربوي، التقنيات التعليمية الأسلوب
التعليمي، المنهجية :فالنموذج التعليمي يشير إلى نسق بأكمله ،وينطلق من السياسة
التعليمية إلى الممارسة اليومية لعملية التعليم مرورا بالمناهج وبتنظيمها
وتخطيطها ، التنظيم الإداري والتأطير التربوي والموارد
المادية والبشرية ، ويتسم بطابعه الدينامي في علاقته مع
النسق الثقافي والاجتماعي وبتوضيحه لأساليب إيصالها وتبليغها ... أما الطريقة فهي
شكل من أشكال العمل الديداكتيكي داخل الوضعية التعليمية
التعلمية؛ التقنية التعليمية، تعني مهارة
un
savoir faire
، وذالك في الاستعمال
العام حسب
le gendre،
ومن بين هذه التقنيات مثلا تقنية السؤال ، تقنية جلب الانتباه ، تقنية التحفيز ...
أما المنهجية
)وكما رأينا
سابقا
(هي مجموعة
من الخطوات أو المراحل المنظمة والمرتبة، يقوم المدرس بتنفيذها، حتى يمكن من إنجاز
الدرس
)سلسلة علوم
التربية، عدد 7( .
والآن ننتقل إلى تصنيف الطرائق البيداغوجية للتعرف على
الطرائق



البيداغوجية المتداولة وخصائص كل
واحدة منها على حدى

_________________
" كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى.قيل: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال:من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى"




abdou78
عضو متطور
عضو متطور

ذكر
عدد الرسائل: 158
تاريخ التسجيل: 01/03/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى