النقابة المستقلة بين الافاق الواعدة وثقافة التشكيك-تابع---
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
النقابة المستقلة بين الافاق الواعدة وثقافة التشكيك-تابع---
النقابة المستقلة بين الافاق الواعدة وثقافة التشكيك --تابع-
.....لقد بات واضحا ادن انه مند بداية التسعينات ولهثا وراء توافق سياسي مخدوم لجات الاحزاب ذات الاذ رع النقابية النافذة الى مواراة الملفات الاجتماعية و الحقوقية الا ما كان يد خل منها في منطق الضغط على المخزن مقابل بعض التنازلات السياسية الا ان الفئات التعليمية و في طليعتها -فئة التعليم الابتدائي–نظرا لحجمها-استطاعت جر قياداتها الى خوض معارك ترتب عنها عدة مكاسب(السلم 11 مثلا).غير ان هده المكاسب ظلت لا تراوح السقف الذي تحدده اليات الصراع بين المخزن من جهة والبورجوازية الصغيرة المتمثلة في خليط من الاحزاب لا يجمعها الا بعض من نوسطالجيا ربيع الحركة الوطنية وكان من تداعياته الاجتماعية مزيد من التفقير المتوالي لعموم الطبقات الوسطى والدي كنا كمعلمي الابتدائي احدى عناوينه الكبرى..
يجب ان نعلم—الاخوة المعلمات الاخوة المعلمون-اننا كنا عبر تاريخ المغرب (اللهم لامنة)قاطرة للتغيير ولعوامل مختلفة-ذاتيا وموضوعيا انكفانا على ذواتنا وانكمشنا مستسلمين الى الفئات التعليمية الاخرى(ثانوي /اعدادى)لاسباب ولعوامل تاريخيةلا علاقة لهابمسالة الكفاءة او النضالية وهكذا تحولنا من كتبة للتاريخ الى اسراب من ""الحياحة""داخل التنظيمات النقابية مسخرين في معارك لم يصلنا من ثمارها الا النزر القليل..
لهده الاسباب- ولغيرها كثير- كان طبيعيا التفكيرفي اطار الوعي بالدات وبشكل ما في تجميع"" الموالاة"" الراكنة في الاطياف النقابية التقليد ية ودلك بالتعبير جهرا عن مكنونات لم تكن لتبارح جلسات المقاهي والصالونات وذلك بالمطالبة بالاعتراف بخصوصية ملفاتنا المطلبية تعلق الامر منها بظروف عملنا ام بحجم ساعات العمل ام باجورنا التي يصر ف ثلثها فقط من اجل التنقل الى مقرات عملناوالموجودة في الجبال والسهول والاود ية والهضاب...
يتبع
.....لقد بات واضحا ادن انه مند بداية التسعينات ولهثا وراء توافق سياسي مخدوم لجات الاحزاب ذات الاذ رع النقابية النافذة الى مواراة الملفات الاجتماعية و الحقوقية الا ما كان يد خل منها في منطق الضغط على المخزن مقابل بعض التنازلات السياسية الا ان الفئات التعليمية و في طليعتها -فئة التعليم الابتدائي–نظرا لحجمها-استطاعت جر قياداتها الى خوض معارك ترتب عنها عدة مكاسب(السلم 11 مثلا).غير ان هده المكاسب ظلت لا تراوح السقف الذي تحدده اليات الصراع بين المخزن من جهة والبورجوازية الصغيرة المتمثلة في خليط من الاحزاب لا يجمعها الا بعض من نوسطالجيا ربيع الحركة الوطنية وكان من تداعياته الاجتماعية مزيد من التفقير المتوالي لعموم الطبقات الوسطى والدي كنا كمعلمي الابتدائي احدى عناوينه الكبرى..
يجب ان نعلم—الاخوة المعلمات الاخوة المعلمون-اننا كنا عبر تاريخ المغرب (اللهم لامنة)قاطرة للتغيير ولعوامل مختلفة-ذاتيا وموضوعيا انكفانا على ذواتنا وانكمشنا مستسلمين الى الفئات التعليمية الاخرى(ثانوي /اعدادى)لاسباب ولعوامل تاريخيةلا علاقة لهابمسالة الكفاءة او النضالية وهكذا تحولنا من كتبة للتاريخ الى اسراب من ""الحياحة""داخل التنظيمات النقابية مسخرين في معارك لم يصلنا من ثمارها الا النزر القليل..
لهده الاسباب- ولغيرها كثير- كان طبيعيا التفكيرفي اطار الوعي بالدات وبشكل ما في تجميع"" الموالاة"" الراكنة في الاطياف النقابية التقليد ية ودلك بالتعبير جهرا عن مكنونات لم تكن لتبارح جلسات المقاهي والصالونات وذلك بالمطالبة بالاعتراف بخصوصية ملفاتنا المطلبية تعلق الامر منها بظروف عملنا ام بحجم ساعات العمل ام باجورنا التي يصر ف ثلثها فقط من اجل التنقل الى مقرات عملناوالموجودة في الجبال والسهول والاود ية والهضاب...
يتبع
aboutalibabderrazak- عضو جديد
-
عدد الرسائل : 3
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 04/10/2008
tamtam- عضو نشط
-
عدد الرسائل : 24
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 03/01/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى