جميع أسئلة التعليم الابتدائي شاملة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
جميع أسئلة التعليم الابتدائي شاملة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميع أسئلة التعليم الابتدائي شاملة
تعليم الصغار في عصور ماقبل التاريخ؟
في
الحياة البدائيه : كانت الاسرة هي الحمي والوطن ودنيا العلم والعمل
والكبار يعلمون الصغار اللغه المستعمله والمهارات والام تعلم بناتها كيف
يصبحن زوجات والاب يعلم الابناء الاعمال المنوظه بهم والكاهن او العراف
يعلم الشباب ديانه الجماعه
في المجتمعات الاوليه : دخلت هنا
دائرة المستوطنات البشريه المستقره التي لها ثقافات محليه واغلبها ثقافات
زراعيه وبدا الناس هنا الاعتماد علي النفس في عمل متطلباتهم الشخصيه واضيف
الي تعليم الاسرة في الحياة البدائيه تعليم المحترفين الذين كان يقصدهم
نفر من الصغار لكسب ماعندهم من حرفه ولم يكن يعتمد على مدرسه او موسسه
نظاميه وانا يعتمد على صاحب معلم مهنه
تعليم الصغار في الحضارات القديمه ؟
في مصــــرالقديمه انقسم الي ثلاثه اقسام
1
ـ المدارس الشعبيه بدا ظهور المعلم المحترف في المجتمع وكان الطفل يتعلم
الاساسيات من قراءة وكتابه وحساب وديانه وكان موجود للذكور فقط وكانوا
يستمرون فيها حتي البلوغ ويعتمد فيها المعلم علي تلقين المعلومات واستخدام
العقوبات البدنيه .
2 ـ المدارس الملوكيه والتي تدرس ابناء الحكام
والملوك وكانت تدرس الثقافه والفنون والادب والاستقراطيه والمدرسين عنا
ارفع شان واحس المعلمين في الشعب
3 ـ المدارس البرجوازيه كانت لكبار
العاملين في الدوله وكانت تدرس منذ الصغر الي التخرج المابد والمعاهد
الاداريه ولم يكن اجباري اومجاني
في مدن اليـــونان
1 ـ اسبرطه
كانت من 7 الي 12 من الصباح الي غروب الشمس يتعلمون الاوليات المعرفيه
والرياضيات ومن سن 13 الي 16 يقيمون في داخليات عسكريه من 17 الي 20 كانوا
في معسكرات فنون القتال واكمال الياقه البدنيه مع دراسه العلوم المدنيه
والدينيه وقد قدمت للبنات تعليم رياضي عسكري خفيف يتناسب معهن
2 ـ
اثينا كان المجتمع ديمقراطي وكان لابناء الاغنيا ء يدرسون الموسيقا
والفروسيه والصيد والفلسفه وابناء الفقراء يدرسون الزراعه والحرف التي
يمارسها ابائهم واجدادهم وكان المتعلم يتعاقب على الاخطاء اما البنات لم
يكن لهن تربيه عقليه او علميه ويعلمن كيف يصبحن امهات وزوجات في المستقبل
ولم يكن مسموح للعبيد التعلم مثل الاحرار
في الحضاره الرومانيه هناك
مدارس تعلم من سن 7 الي 12 اوليات المعرفه وم 13 الي 16 مدارس عليا للنحو
والبلاغه وكان لللاسرة اهميتها وكانت تهيئ اطفالها للعمل بعد ان تتكفل هي
بتعليمهم
في الحضارة الهنديه كان ينقسم الي طبقات البراهمه وهم
الاشراف والاسياد والحكام والشاسيه في الطبقه الثانيه والثالثه وبعده
الارباريا طبقه المنبوذين او الانجاس والتعليم كان مدعوم من الحكومه وكان
للبراهمه تعلم الصغار الرياضيات واللبلاغه والنحو والفلك اماالطبقات
الثانيه والثالثه قد يقبلون لكن بتقيد شديد ولم يكن لابناء الطبقه الشعبيه
اي تعليم يذكر
في الحضاره الصينيه كانت المدارس في خدمه الاقطاعين
والعاملين معهم وكانت تعلم الاخلاق والموسيقا والادب اضافه الي التربيه
البدنيه والتعليم يعتمد على التلقين والحفظ وكانت المدارس لكل الناس
التعليم في عصر القرون ؟
القرن الخامس عشر انبثقت النهضه وصاحبتها فلسفه انسانيه تبتهج بالحياة وتعمل للدنيا وكما بدا تعليم البنات
القرن السادس عشر هو قر الاصلاح وهو ديني الطابع وكان فيه التديد بالشده والعقاب
القرن السابع عشر كان نمو العقلانيه والعلوم الطبيعيه واستمرار التنافس الديني في مجال التعليم
القرن
الثامن عشر هو قرن التنوير التي ارتفع فيه شان الانسان اي كان جنسه وطبقته
وقيمه الحريه ودورها في تقدم الشعوب واعطت للعقل اهميه كبيرة في تنوير
الشعوب
القرن التاسع عشر هو قرن القوميات والامبراطوريات والمد
الاستعماري والاختراعات الحديثه اما التعلم فقد ظل الجدل حادا في قضايا
التعليم
القرن العشرين هو قرن الحروب العالميه والتخلص من الاستعمار والانفجار العلمي والمعرفي
التعليم الابتدائي في وضعيته المعاصرة؟
1 ـ الحق في تعليم ميسر
2 ـ الحق في تعليم شامل
3 ـ الحق في تعليم كامل
4 ـ الحق في تعليم فعال
5 ـ الحق في تعليم مناسب
التعليم الاولي لم يجد اقبالا شعبيا ؟
1 ـ غياب الوعي باهميه التعليم
2 ـ قله العائد المادي من ورائه
3ـ الفقر الشديد لديهم مما يجعلهم يصرفون ابنائهم عن المدراس ودفعهم الي العمل
التعليم الابتدائي : هو نظام قومي شامل لنظم فرعيه ومحليه ولكنه نوعي كجزء من مجموعه نظم
القبول في المدارس حر ام مقيد ؟
لايكون القبول في مصر للطفل الا في المربع السكني حيث تقيم الاسرة ونري ان القبول في المدارس يخضع لقيود من حيث الناحيه الجغرافيه
التعلم سوف يظل مسؤليه الدوله ؟
1 ـ يجب ان يظل التعليم حقا مكفولا لكل فرد
2ـ فاعليه التعليم لن تكون بدون قاعده
3 ـ ان الدوله مع العولمه احرص على تاكيد هويتها ووطنيتها
4 ـ الدوله تقوم بوضع التشريعات
الناس جميعهم يفكرون هل معني ذلك انهم فلاسفه؟
نعم لان كل انسان وجهه نظر واراء ترتبط بفلسفته
مالفرق بين الانسان والفيلسوف؟
الفيلسوف عنده المراحل العليا من التفكير
التفكير الفلسفي : هو نشاط محدد بظروف ثقافيه واجتماعيه وبعلاقات المجتمع داخليا وخارجيا
المتبني للفلسفه : هي معظم الاسئله الاساسيه التي يمكن ان يسالها العقل البشري بشرط ان الاجابه توثر في افكارنا
فلسفه التربيه : هي الجهد المقصود لتطبيق الفكر الفلسفي في ميدان التربيه وشانها شان الفلسفه
فلسفه التعليم الابتدائي ضرورة وليس ترفا اكاديميا ؟
1 ـ تحليل المفاهيم والمصطلحات الشائعه في التعليم
2 ـ فهم نظام التعليم الابتدائي
3 ـ تشخيص بعض المفاهيم الخاظئه في التعليم الابتدائي
4 ـ حل بعض مشكلات الصراع القيمي
نماذج اثرت في التربيه والتعليم ؟
1
ـ الفلسفه المثاليه وتطبيقاتها عند افلاطون والهدف منها اعداد الفرد عقليا
وخلقيا من اجل تحقيق كل القيم وافلاطون اول من صاغها والتعليم عنده من
مسؤليه الدوله وتهتم بالمعلم اكثر من التلميذ وامتحان الطلاب فيها مقاليه
2
ـ الواقعيه عكس المثاليه تقوم على الاعتقاد بحقيقه المادة وتعتمدعلى الثقه
في الحواس والمعرفه عنده مكتسبه ومعرفه العالم تتم عن طريق التجربه
وتطبيقاتها ـ المناقشه والحاضر شيان مهمان في تعليم الطلاب
ــ الاهتمام بالتربيه الجسميه للمعلم ـ احترام المتعلم والتدريب الخلقي للمتعلم ـ الايمان بقوانين نمو المتعلم وتطبيقها على الطلاب
3
ـ الوضعيه المنطقيه وفكرتها الاساسيه تابعه للعلم ومهمتها تحليل لغته
ومراحعه قوانينه ولا معني للكلام فيه الا بجمل واضحه تدل على امثله حيه
والمضمون التربوي للوضعيه التحليل اللغوي للمفاهيم التربويه الشائعه في
التعليم الابتدائي مثل الخبره والذكاء والعداله مما اسهم في تخليص
المدرسين من التحيز وخلصت المناهج من الحشو والتكرار
4 ـ البراجماتيه ومن اشهر فلاسفتها شارس ووليم وجون ديوي وتنطلق منه الخبرة الحيه وعندهم العالم اساسه الكثرة والتعدد وليس الوحده
وتطبيقاتها التربويه للراجماتيه
1ـ اهداف التربيه تعلم الفرد كيف يفكر للمستقبل
2 ـ طرائق التدريس والمعلم والتدريس يعتمد على حل المشكلات والمعلم يجب ان يكون متسامح
3 ـ ليست هناك مقررات جاهزة المنهج ليس ثابت لسنوات وهو يتطور حسب حاجات الاطفال
4 ـ وظيفه المعلم لامعني للعلم دون توظيفه في المواقف المختلفه
4 ـ المبادي العامه للتربيه الاسلاميه
1 ـ تقوم على ان الله واحد احد لاشريك له
2 ـ الانسان يولد على الفطرة وهو كل متكامل جسد وروح وعقل وعاطفه
3 ـ ان الكون كله في خدمه التوحيد
4 ـ العالميه لا المحليه فالدعوه الاسلاميه لكل مكان وزمان
5 ـ العداله والشوري ليتوفر العدل والخير للمجتمع
6 ـ المشئه الالهيه لاتنفي حريه الاسلام فالانسان مسير ومخير في ذات الوقت التطبيقات التربويه للفلسفه الاسلاميه
1ـ الشمول والتكامل : التربيه تكون للجسم والعقل والنفس ولجميع الناس ولجميع جوانب النمو
2 ـ التدرج والوسطيه : التدرج في الحياة والاعتدال في الشي
3 ـ التوازن بين الدنيا والحياه الاخرة
4 ـ احترام العقل والعلم وهما مهمان لتربيه الافراد
5 ـ ربط العلم بالعمل
6 ـ التركيز على تربيه ضمير الانسان
7 ـ مراعاه الفروق الماديه
الهدف
: هو العمل المنظم بخطواته المتسلسله والقائمه على دراسه الظروف المحيطه
وعلى بصر بالاحتمالات المختلفه اثناء التحرك نحو توقعات وتطلعات معينه
خصائص الاهداف السلوكيه واهميتها للمعلم ؟
1 ـ الاتفاق مع الاهذاف التربويه العامه
2 ـ التحديد والتخصيص
3 ـ الشمول لجوانب السلوك
4 ـ الربط بين عمليه التعلم ونتائجها
5 ـ التعبير باداء المتعلم
6 ـ الواقعيه والمناسبه
7 ـ تصميم المتخصصين
لماذا يدرس المعلم الاهداف السلوكيه ؟
لمعرفه
الاتجاة الذي نسعي اليه لتوجيه الانشطه والوسائل ولمعرفه المستوي الذي نصل
اليه لتوجيه التقويم ولتوجيه الشعور بالثقه عند المعلم
نماذج لاهداف التعليم الابتدائي في مصر؟
1 ـ تحقيق النمو المتكامل للطفل في جميع النواحي الجسميه والعقليه والروحيه والوجدانيه
2 ـ تنشئه الطفل على الاعتزاز بالانتماء الوطني وبقوميته العربيه
3 ـ ان يدرك الطفل وطنه ويعيش في علاقات اخذ وعطاء مع المجتمع الانساني
4 ـ اعداد الطفل للحياة العمليه في البيئه التي يعيش فيها
الادوار المهنيه لمعلم المرحله الابتدائيه:
1 ـ الدور التعليمي العام للمعلم
ـ أن ينمي المفاهيم والمهارات لمادته الدراسيه
ـ يساعد الطلاب على الرقي في الدراسه
ـ يبتكر انشطه فعاله تعليميه تربط المعلم بتلاميذة
ـ ينمي مهارات التعليم الذاتي عند طلابه
ـ يتفهم الطرق التي يتعلم بها التلاميذ ويستخدم الطرق المناسبه لهم
ـ يقوم التلاميذ ويوضح لهم نقط ضعفهم
2 ـ دور المتعلم كعنصر حاكم في العمليه التعليميه
لان المعلم صاحب مهنه تسهم في بناء الطفل واختيار المقررات التي سيدرسها للطلاب وعليه دايما تطوير معرفته وثقافته وقدراته العلميه
3 ـ دور المعلم كعنصر فاعل في المدرسه:
يجب
على المدرس ان ينهض بالعمليه التعليميه والمساهمه بنشاطه في ادخال موارد
ماليه جديدة للمدرسه ويجب عليه اختيار واتخاذ القرار المناسب
4 ـ دور المعلم في اداره الفصل :
يجب على المعلم التحسين من مستوي فصله والمرونه والنشاط فيه والاسلو الذي يحب التلاميذ به ويرغبهم فى دراسه الماده
ماهي مهام الموجه الفني والمدرس الاول ؟
1 ـ التوجيه والارشاد وتدعيم المعلم
2 ـ الاهتمام بعمليه التعليم والتعلم وليس بالسلطه الاداريه عليهم
3 ـ اعداد دورات توجيهيه وتنشيط داخل المدرسه
4 ـ التصرف الواعي واتباع الاسلوب العلمي والموضوعيه في حل اي مشكله مرتبطه بعمله
5 ـ الوقوف بجانب المعلم في مواحهه التحديات التي يقابلها
6 ـ اكتساب ثقه المعلم واحترامه ومشاركته في اتخاذ القرار
خصائص البرنامج التدريبي الفاعل ؟
1 ـ يقوم به اساتذه متخصصون
2 ـ تتوفر له الامكانات والميزانيه المناسبه
3 ـ يشارك المعلمون في التخطيط له
4 ـ يسعي اليه المعلمون طوعا
5 ـ يشتمل على مشروعات يقوم بها خلال مجموعة صغيرة
التنميه المهنيه داخل المدرسه ؟
1ـ عقد حلقات نقاشيه بين زملاء التخصص
2 ـ عقد ورش عمل للتنميه الاداريه لتعريف المعلم ومساعدته
3 ـ عقد جلسات اسبوعيه مع المدرس الاول لمناقشه القضايا المتعلقه بالمادة
4 ـ خلق ثقافه المدرسه المتميزة واهميه التعاون بين المعلمين والادارات
معالجه ضعف المهارات التدريسيه عند بعض المدرسين الجدد ؟
1 ـوجود تعاون تام بين معاهد اعداد المعلمين من جهه والمدارس التي يعمل بها المعلمون من جهه اخري حتي ينجح المعلم في عمله
2 ـ توظيف المعلمين في مكان مناسب لهم حتي تضمن راحتهم
3 ـ وضع المدرس المستجد تحت اشراف فني واداري وتشجيعه
4 ـ العمل المستمر داخل المدرسه لتحسين الامكانات
5 ـ تحسين نظم القبول بكليلت التربيه
6 ـ الارتفاع بالمستوي المادي والادبي للمعلم علي الاجاده بالعمل
اهميه التنميه المهنيه وضروراتها لمعلم المرحله الابتدائيه ؟
1 ـ تعطي المعلم تدريبات عمليه تساعدة على اتقان الادوار المناطه به
2 ـ تقدم للمعلم الفرصه والوسائل التعليميه لتحسين عمليه التعلم
3 ـ تساعد في تدريب المعلم على تكنولوجيا التعلم باجهزة الكمبيوتر
4 ـ تساع المعلم في تطبيق مفهومات جديدة في عمليه التعليم
5 ـ تساعد المعلم في فهم ما قد يستحدث في ماده تخصصه
شروط القبول في كليات اعداد المعلم ؟
1 ـ ان يكون حاصل على الثانويه العامه
2 ـ ان يكون لائق صحيا للدراسه
3 ـ ان يكون متفرغ تفرغ تام بالكليه
4 ـ ان يجتاز اختبارات القبول
5 ـ ان يكون لامضي على حصوله على الشهاده اكثر من سنتين
المكانه الاجتماعيه للمعلم ؟
لم يكن يحظي بمكانه جيده وبخاصه معلمي الصغار وهناك جهود اثمرت فيها:
1 ـ توفير مصادر متنوعه للتمويل
2 ـ توحيد مصادر اعداد المعلمين
3 ـ التشدد في سياسات القبول لكليه التربيه واختيار افضل المتقدمين
منقول
جميع أسئلة التعليم الابتدائي شاملة
تعليم الصغار في عصور ماقبل التاريخ؟
في
الحياة البدائيه : كانت الاسرة هي الحمي والوطن ودنيا العلم والعمل
والكبار يعلمون الصغار اللغه المستعمله والمهارات والام تعلم بناتها كيف
يصبحن زوجات والاب يعلم الابناء الاعمال المنوظه بهم والكاهن او العراف
يعلم الشباب ديانه الجماعه
في المجتمعات الاوليه : دخلت هنا
دائرة المستوطنات البشريه المستقره التي لها ثقافات محليه واغلبها ثقافات
زراعيه وبدا الناس هنا الاعتماد علي النفس في عمل متطلباتهم الشخصيه واضيف
الي تعليم الاسرة في الحياة البدائيه تعليم المحترفين الذين كان يقصدهم
نفر من الصغار لكسب ماعندهم من حرفه ولم يكن يعتمد على مدرسه او موسسه
نظاميه وانا يعتمد على صاحب معلم مهنه
تعليم الصغار في الحضارات القديمه ؟
في مصــــرالقديمه انقسم الي ثلاثه اقسام
1
ـ المدارس الشعبيه بدا ظهور المعلم المحترف في المجتمع وكان الطفل يتعلم
الاساسيات من قراءة وكتابه وحساب وديانه وكان موجود للذكور فقط وكانوا
يستمرون فيها حتي البلوغ ويعتمد فيها المعلم علي تلقين المعلومات واستخدام
العقوبات البدنيه .
2 ـ المدارس الملوكيه والتي تدرس ابناء الحكام
والملوك وكانت تدرس الثقافه والفنون والادب والاستقراطيه والمدرسين عنا
ارفع شان واحس المعلمين في الشعب
3 ـ المدارس البرجوازيه كانت لكبار
العاملين في الدوله وكانت تدرس منذ الصغر الي التخرج المابد والمعاهد
الاداريه ولم يكن اجباري اومجاني
في مدن اليـــونان
1 ـ اسبرطه
كانت من 7 الي 12 من الصباح الي غروب الشمس يتعلمون الاوليات المعرفيه
والرياضيات ومن سن 13 الي 16 يقيمون في داخليات عسكريه من 17 الي 20 كانوا
في معسكرات فنون القتال واكمال الياقه البدنيه مع دراسه العلوم المدنيه
والدينيه وقد قدمت للبنات تعليم رياضي عسكري خفيف يتناسب معهن
2 ـ
اثينا كان المجتمع ديمقراطي وكان لابناء الاغنيا ء يدرسون الموسيقا
والفروسيه والصيد والفلسفه وابناء الفقراء يدرسون الزراعه والحرف التي
يمارسها ابائهم واجدادهم وكان المتعلم يتعاقب على الاخطاء اما البنات لم
يكن لهن تربيه عقليه او علميه ويعلمن كيف يصبحن امهات وزوجات في المستقبل
ولم يكن مسموح للعبيد التعلم مثل الاحرار
في الحضاره الرومانيه هناك
مدارس تعلم من سن 7 الي 12 اوليات المعرفه وم 13 الي 16 مدارس عليا للنحو
والبلاغه وكان لللاسرة اهميتها وكانت تهيئ اطفالها للعمل بعد ان تتكفل هي
بتعليمهم
في الحضارة الهنديه كان ينقسم الي طبقات البراهمه وهم
الاشراف والاسياد والحكام والشاسيه في الطبقه الثانيه والثالثه وبعده
الارباريا طبقه المنبوذين او الانجاس والتعليم كان مدعوم من الحكومه وكان
للبراهمه تعلم الصغار الرياضيات واللبلاغه والنحو والفلك اماالطبقات
الثانيه والثالثه قد يقبلون لكن بتقيد شديد ولم يكن لابناء الطبقه الشعبيه
اي تعليم يذكر
في الحضاره الصينيه كانت المدارس في خدمه الاقطاعين
والعاملين معهم وكانت تعلم الاخلاق والموسيقا والادب اضافه الي التربيه
البدنيه والتعليم يعتمد على التلقين والحفظ وكانت المدارس لكل الناس
التعليم في عصر القرون ؟
القرن الخامس عشر انبثقت النهضه وصاحبتها فلسفه انسانيه تبتهج بالحياة وتعمل للدنيا وكما بدا تعليم البنات
القرن السادس عشر هو قر الاصلاح وهو ديني الطابع وكان فيه التديد بالشده والعقاب
القرن السابع عشر كان نمو العقلانيه والعلوم الطبيعيه واستمرار التنافس الديني في مجال التعليم
القرن
الثامن عشر هو قرن التنوير التي ارتفع فيه شان الانسان اي كان جنسه وطبقته
وقيمه الحريه ودورها في تقدم الشعوب واعطت للعقل اهميه كبيرة في تنوير
الشعوب
القرن التاسع عشر هو قرن القوميات والامبراطوريات والمد
الاستعماري والاختراعات الحديثه اما التعلم فقد ظل الجدل حادا في قضايا
التعليم
القرن العشرين هو قرن الحروب العالميه والتخلص من الاستعمار والانفجار العلمي والمعرفي
التعليم الابتدائي في وضعيته المعاصرة؟
1 ـ الحق في تعليم ميسر
2 ـ الحق في تعليم شامل
3 ـ الحق في تعليم كامل
4 ـ الحق في تعليم فعال
5 ـ الحق في تعليم مناسب
التعليم الاولي لم يجد اقبالا شعبيا ؟
1 ـ غياب الوعي باهميه التعليم
2 ـ قله العائد المادي من ورائه
3ـ الفقر الشديد لديهم مما يجعلهم يصرفون ابنائهم عن المدراس ودفعهم الي العمل
التعليم الابتدائي : هو نظام قومي شامل لنظم فرعيه ومحليه ولكنه نوعي كجزء من مجموعه نظم
القبول في المدارس حر ام مقيد ؟
لايكون القبول في مصر للطفل الا في المربع السكني حيث تقيم الاسرة ونري ان القبول في المدارس يخضع لقيود من حيث الناحيه الجغرافيه
التعلم سوف يظل مسؤليه الدوله ؟
1 ـ يجب ان يظل التعليم حقا مكفولا لكل فرد
2ـ فاعليه التعليم لن تكون بدون قاعده
3 ـ ان الدوله مع العولمه احرص على تاكيد هويتها ووطنيتها
4 ـ الدوله تقوم بوضع التشريعات
الناس جميعهم يفكرون هل معني ذلك انهم فلاسفه؟
نعم لان كل انسان وجهه نظر واراء ترتبط بفلسفته
مالفرق بين الانسان والفيلسوف؟
الفيلسوف عنده المراحل العليا من التفكير
التفكير الفلسفي : هو نشاط محدد بظروف ثقافيه واجتماعيه وبعلاقات المجتمع داخليا وخارجيا
المتبني للفلسفه : هي معظم الاسئله الاساسيه التي يمكن ان يسالها العقل البشري بشرط ان الاجابه توثر في افكارنا
فلسفه التربيه : هي الجهد المقصود لتطبيق الفكر الفلسفي في ميدان التربيه وشانها شان الفلسفه
فلسفه التعليم الابتدائي ضرورة وليس ترفا اكاديميا ؟
1 ـ تحليل المفاهيم والمصطلحات الشائعه في التعليم
2 ـ فهم نظام التعليم الابتدائي
3 ـ تشخيص بعض المفاهيم الخاظئه في التعليم الابتدائي
4 ـ حل بعض مشكلات الصراع القيمي
نماذج اثرت في التربيه والتعليم ؟
1
ـ الفلسفه المثاليه وتطبيقاتها عند افلاطون والهدف منها اعداد الفرد عقليا
وخلقيا من اجل تحقيق كل القيم وافلاطون اول من صاغها والتعليم عنده من
مسؤليه الدوله وتهتم بالمعلم اكثر من التلميذ وامتحان الطلاب فيها مقاليه
2
ـ الواقعيه عكس المثاليه تقوم على الاعتقاد بحقيقه المادة وتعتمدعلى الثقه
في الحواس والمعرفه عنده مكتسبه ومعرفه العالم تتم عن طريق التجربه
وتطبيقاتها ـ المناقشه والحاضر شيان مهمان في تعليم الطلاب
ــ الاهتمام بالتربيه الجسميه للمعلم ـ احترام المتعلم والتدريب الخلقي للمتعلم ـ الايمان بقوانين نمو المتعلم وتطبيقها على الطلاب
3
ـ الوضعيه المنطقيه وفكرتها الاساسيه تابعه للعلم ومهمتها تحليل لغته
ومراحعه قوانينه ولا معني للكلام فيه الا بجمل واضحه تدل على امثله حيه
والمضمون التربوي للوضعيه التحليل اللغوي للمفاهيم التربويه الشائعه في
التعليم الابتدائي مثل الخبره والذكاء والعداله مما اسهم في تخليص
المدرسين من التحيز وخلصت المناهج من الحشو والتكرار
4 ـ البراجماتيه ومن اشهر فلاسفتها شارس ووليم وجون ديوي وتنطلق منه الخبرة الحيه وعندهم العالم اساسه الكثرة والتعدد وليس الوحده
وتطبيقاتها التربويه للراجماتيه
1ـ اهداف التربيه تعلم الفرد كيف يفكر للمستقبل
2 ـ طرائق التدريس والمعلم والتدريس يعتمد على حل المشكلات والمعلم يجب ان يكون متسامح
3 ـ ليست هناك مقررات جاهزة المنهج ليس ثابت لسنوات وهو يتطور حسب حاجات الاطفال
4 ـ وظيفه المعلم لامعني للعلم دون توظيفه في المواقف المختلفه
4 ـ المبادي العامه للتربيه الاسلاميه
1 ـ تقوم على ان الله واحد احد لاشريك له
2 ـ الانسان يولد على الفطرة وهو كل متكامل جسد وروح وعقل وعاطفه
3 ـ ان الكون كله في خدمه التوحيد
4 ـ العالميه لا المحليه فالدعوه الاسلاميه لكل مكان وزمان
5 ـ العداله والشوري ليتوفر العدل والخير للمجتمع
6 ـ المشئه الالهيه لاتنفي حريه الاسلام فالانسان مسير ومخير في ذات الوقت التطبيقات التربويه للفلسفه الاسلاميه
1ـ الشمول والتكامل : التربيه تكون للجسم والعقل والنفس ولجميع الناس ولجميع جوانب النمو
2 ـ التدرج والوسطيه : التدرج في الحياة والاعتدال في الشي
3 ـ التوازن بين الدنيا والحياه الاخرة
4 ـ احترام العقل والعلم وهما مهمان لتربيه الافراد
5 ـ ربط العلم بالعمل
6 ـ التركيز على تربيه ضمير الانسان
7 ـ مراعاه الفروق الماديه
الهدف
: هو العمل المنظم بخطواته المتسلسله والقائمه على دراسه الظروف المحيطه
وعلى بصر بالاحتمالات المختلفه اثناء التحرك نحو توقعات وتطلعات معينه
خصائص الاهداف السلوكيه واهميتها للمعلم ؟
1 ـ الاتفاق مع الاهذاف التربويه العامه
2 ـ التحديد والتخصيص
3 ـ الشمول لجوانب السلوك
4 ـ الربط بين عمليه التعلم ونتائجها
5 ـ التعبير باداء المتعلم
6 ـ الواقعيه والمناسبه
7 ـ تصميم المتخصصين
لماذا يدرس المعلم الاهداف السلوكيه ؟
لمعرفه
الاتجاة الذي نسعي اليه لتوجيه الانشطه والوسائل ولمعرفه المستوي الذي نصل
اليه لتوجيه التقويم ولتوجيه الشعور بالثقه عند المعلم
نماذج لاهداف التعليم الابتدائي في مصر؟
1 ـ تحقيق النمو المتكامل للطفل في جميع النواحي الجسميه والعقليه والروحيه والوجدانيه
2 ـ تنشئه الطفل على الاعتزاز بالانتماء الوطني وبقوميته العربيه
3 ـ ان يدرك الطفل وطنه ويعيش في علاقات اخذ وعطاء مع المجتمع الانساني
4 ـ اعداد الطفل للحياة العمليه في البيئه التي يعيش فيها
الادوار المهنيه لمعلم المرحله الابتدائيه:
1 ـ الدور التعليمي العام للمعلم
ـ أن ينمي المفاهيم والمهارات لمادته الدراسيه
ـ يساعد الطلاب على الرقي في الدراسه
ـ يبتكر انشطه فعاله تعليميه تربط المعلم بتلاميذة
ـ ينمي مهارات التعليم الذاتي عند طلابه
ـ يتفهم الطرق التي يتعلم بها التلاميذ ويستخدم الطرق المناسبه لهم
ـ يقوم التلاميذ ويوضح لهم نقط ضعفهم
2 ـ دور المتعلم كعنصر حاكم في العمليه التعليميه
لان المعلم صاحب مهنه تسهم في بناء الطفل واختيار المقررات التي سيدرسها للطلاب وعليه دايما تطوير معرفته وثقافته وقدراته العلميه
3 ـ دور المعلم كعنصر فاعل في المدرسه:
يجب
على المدرس ان ينهض بالعمليه التعليميه والمساهمه بنشاطه في ادخال موارد
ماليه جديدة للمدرسه ويجب عليه اختيار واتخاذ القرار المناسب
4 ـ دور المعلم في اداره الفصل :
يجب على المعلم التحسين من مستوي فصله والمرونه والنشاط فيه والاسلو الذي يحب التلاميذ به ويرغبهم فى دراسه الماده
ماهي مهام الموجه الفني والمدرس الاول ؟
1 ـ التوجيه والارشاد وتدعيم المعلم
2 ـ الاهتمام بعمليه التعليم والتعلم وليس بالسلطه الاداريه عليهم
3 ـ اعداد دورات توجيهيه وتنشيط داخل المدرسه
4 ـ التصرف الواعي واتباع الاسلوب العلمي والموضوعيه في حل اي مشكله مرتبطه بعمله
5 ـ الوقوف بجانب المعلم في مواحهه التحديات التي يقابلها
6 ـ اكتساب ثقه المعلم واحترامه ومشاركته في اتخاذ القرار
خصائص البرنامج التدريبي الفاعل ؟
1 ـ يقوم به اساتذه متخصصون
2 ـ تتوفر له الامكانات والميزانيه المناسبه
3 ـ يشارك المعلمون في التخطيط له
4 ـ يسعي اليه المعلمون طوعا
5 ـ يشتمل على مشروعات يقوم بها خلال مجموعة صغيرة
التنميه المهنيه داخل المدرسه ؟
1ـ عقد حلقات نقاشيه بين زملاء التخصص
2 ـ عقد ورش عمل للتنميه الاداريه لتعريف المعلم ومساعدته
3 ـ عقد جلسات اسبوعيه مع المدرس الاول لمناقشه القضايا المتعلقه بالمادة
4 ـ خلق ثقافه المدرسه المتميزة واهميه التعاون بين المعلمين والادارات
معالجه ضعف المهارات التدريسيه عند بعض المدرسين الجدد ؟
1 ـوجود تعاون تام بين معاهد اعداد المعلمين من جهه والمدارس التي يعمل بها المعلمون من جهه اخري حتي ينجح المعلم في عمله
2 ـ توظيف المعلمين في مكان مناسب لهم حتي تضمن راحتهم
3 ـ وضع المدرس المستجد تحت اشراف فني واداري وتشجيعه
4 ـ العمل المستمر داخل المدرسه لتحسين الامكانات
5 ـ تحسين نظم القبول بكليلت التربيه
6 ـ الارتفاع بالمستوي المادي والادبي للمعلم علي الاجاده بالعمل
اهميه التنميه المهنيه وضروراتها لمعلم المرحله الابتدائيه ؟
1 ـ تعطي المعلم تدريبات عمليه تساعدة على اتقان الادوار المناطه به
2 ـ تقدم للمعلم الفرصه والوسائل التعليميه لتحسين عمليه التعلم
3 ـ تساعد في تدريب المعلم على تكنولوجيا التعلم باجهزة الكمبيوتر
4 ـ تساع المعلم في تطبيق مفهومات جديدة في عمليه التعليم
5 ـ تساعد المعلم في فهم ما قد يستحدث في ماده تخصصه
شروط القبول في كليات اعداد المعلم ؟
1 ـ ان يكون حاصل على الثانويه العامه
2 ـ ان يكون لائق صحيا للدراسه
3 ـ ان يكون متفرغ تفرغ تام بالكليه
4 ـ ان يجتاز اختبارات القبول
5 ـ ان يكون لامضي على حصوله على الشهاده اكثر من سنتين
المكانه الاجتماعيه للمعلم ؟
لم يكن يحظي بمكانه جيده وبخاصه معلمي الصغار وهناك جهود اثمرت فيها:
1 ـ توفير مصادر متنوعه للتمويل
2 ـ توحيد مصادر اعداد المعلمين
3 ـ التشدد في سياسات القبول لكليه التربيه واختيار افضل المتقدمين
منقول
رد: جميع أسئلة التعليم الابتدائي شاملة
بارك الله فيك اخي على النقل الطيب موضوع متكامل و مفيد افدتنا به كثيرا جزاك الله كل خير
apolo_aures- عضو جديد
-
عدد الرسائل : 4
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
مواضيع مماثلة
» تدبير الوقت في التعليم الابتدائي
» دعوة إلى أساتذة التعليم الابتدائي
» حقوق أستاذ التعليم الابتدائي ومسؤولياته
» ملف حول مشكل أساتذة التعليم الابتدائي الذين يبحثون عن البديل
» نتائج الحركة الانتقالية لمديري التعليم الابتدائي 2007
» دعوة إلى أساتذة التعليم الابتدائي
» حقوق أستاذ التعليم الابتدائي ومسؤولياته
» ملف حول مشكل أساتذة التعليم الابتدائي الذين يبحثون عن البديل
» نتائج الحركة الانتقالية لمديري التعليم الابتدائي 2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى