أسرة التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهدر المدرسي

اذهب الى الأسفل

الهدر المدرسي Empty الهدر المدرسي

مُساهمة من طرف المدير الجمعة مارس 23 2007, 09:40

بسم الله الرحمن الرحيم






مشكلات الهدر في التعليم الابتدائي ؟
1 ـ الرسوب : يودي السوب الى هدر مادي تتحمله الدوله واضرار اجتماعيه ونفسيه يتحملها الطفل
2 ـ غياب التلاميذ : هناك فروق كبيرة بين حضورهم الفعلي لان هناك من الطلبه لايواضبون على الحضور للدراسه بشكل منتظم
3 ـ التسرب : هو الانقطاع التام او الجزئي ماديا او معنويا
4 ـ التحصيل المتدني : هو انخفاض مستوي النجاح ونقول هناك نسب نجاح لكن ليس بالمستوي المطلوب
اسباب الرسوب ؟
1ـ صعوبه المقررات الدراسيه الي صغر سنهم
2 ـ الغياب المتكرر للتلاميذ
3 ـ انخفاض المستويات الاجتماعيه والثقافيه لبعض الاسر لعمل الاطفال بعد المدرسه
4 ـ صعوبه بعض الامتحانات وبخاصه المواد العلميه
حجم التسرب في مشكلات الهدر ؟
1 ـ ان التسرب عند البنات اكثر من الاولاد
2 ـ ان التسرب يزداد في الصفوف الاعلى من التعليم
3 ـ انا التسري ينتشر في المناطق الريفيه البعيده عن المدن
اسباب التسرب في الهدر ؟
1 ـ ترجع الي عوامل داخليه خاصه بالنظام التعليمي وما يحدث به من عمليات داخليه
2 ـ عوامل ترتبط بالنواحي الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه لاسر التلاميذ المتسربين
تقليديه التعليم وبعده عن تحقيق الجوده ؟
1 ـ ضعف المدخلات البشريه للتعليم الابتدائي
2 ـ مقررات دراسيه ليست بمستوي الاطفال
تقليديه التعليم وبعده عن تحقيق الجوده ؟
1 ـ ضعف المدخلات البشريه للتعليم الابتدائي
2 ـ مقررات دراسيه ليست بمستوي الاطفال
3 ـ طايق التدريس اقرب الي التلقين
4 ـ اساليب تقويم تعلى من شان الامتحانات التحصيليه على حساب الاهداف الاخري
العجز في تمويل التعليم بشكل عام والتعليم الابتدائي بشكل خاص ؟
1 ـ درجه مناسبه او كفايه مستوي الخدمات التربويه
2 ـ كفاءه التوزيع للموارد التربويه
3 ـ مدي عداله توزيع الموارد التربويه
نتائج سلبيه لعجز التمويل الابتدائي او المشكلات ؟
1 ـ تدني المستويات لاجور المعلمين
2 ـ تقلص حجم الانشطه التربويه
3 ـ زياده كثافه عدد الفصول عن العدد المحدد
4 ـ سوء وجود المباني المدرسيه والتقنيه فيها
لابد من وجود مجالات التعاون بين المدرسه والمجتمع ؟
1 ـ النظام في المدرسه ومن حيث الغياب والحضور
2 ـ الثواب والعقاب وتوزيه الادوار بين المدرسه والاسره
3 ـ اضافات مناسه للمنهج
5 ـ تخطيط مستقبلي للمدرسه وايجاد مشروعات تطويريه في المجتمع
6 ـ الدعم المادي للمدرسه
7 ـ توفير الامن والامان للطلاب داخل وخارج المدرسه
8 ـ توفير المواصلات للتلاميذ

ناقش العزل بين المدرسه ومجتمعها المحلي ؟
1 ـ عدم استجابه المناهج احتياجات المجتمع
2 ـ تحديد المؤسسات المركزيه ايام الامتحانات والعطلات دون مراعاه للاوضاع المحليه للمدرسه
3 ـ حيث تشكل المدرسه مجالس الاباء
4 ـ لاتساهم المدرس باي اسهام واصلاح في المناهج وطرق التقويم
التاثير التبادلي بين المدرسه والمجتمع ؟
1 ـ الاتصال وهو الوعي والمشاركه المجتمعيه
2 ـ الوعي بالزمان والمكان
3 ـ المواطنه هو فهم الشخض بدورة في المجتمع
4 ـ التنميه البدنيه هو عدم اساءه استخدام الجسد وبناء الشخصيه القويه
5 ـ التنميه القيميه هو اى نتصارللعداله والحق والمساواة

دعاوي تويد تأنيث المدارس الابتدائيه ؟
1 ـ المراه اميل بتعاملها مع الاطفال
2 ـ الاطفال بحاجه في المرحله هذا بدور قريب من الام
3 ـ هناك متطلب يدعم المرة كونه معلمه

دعاوي ضد تانيث المدارس الابتدائيه ؟
1 ـ زيادة احتمال غياب المرة لظروف ما
2 ـ الخوف من ان صورة المعلم في هذا المرحله تتدني مجتمعيا بسب اولويات الاناث في هذا العمل
3 ـ وجود شبهات بان الرجل لايصلح لتعليم الصغار
4 ـ الكثير من المعلمات يتخذن التدريس مهنه لحين الزواج
5 ـ الخشيه من العزل الاجتماعي للمراة
6 ـ طول تعامل المرة مع الطفل يسبب له في مشاكل نفسيه واجتماعيه له لاحقا

العزوف عن مهنه التعليم او ترك مهنه التعليم ؟
1 ـ القاء اللوم في الفشل على المعلم
2 ـ عدم الاحساس بالاستقرار
3 ـ كثرة الاعباء التدريسيه وكثافه الفصول
4 ـ ظهور فرص عمل جديده مغريه تجذب العاملين اليها
5 ـ السلوكيات العدوانيه من الطلاب للمعلمين
6 ـ عدم وجود مكانه مناسبه للمعلم
7 ـ فرض مواعيد للتدريب غير مناسبه لايشعرون باهميتها الفعليه
8 ـ المكانه الاجتماعيه والنظرة المتدنية لهم
9 ـ الاعتقاد البعض بانهم ينتمون لطبقات غير مرموقه
التجديد التربوي : هو ادخال كل جديد او تغير في الافكار او السياسات او البرامج او البيئه التعليميه القائمه على التعليم الابتدائي
مكونات التجديد التربوي ؟
1 ـ الجدة وهي لاتعني كل ماهو جديد وغير معروف ولكنها تعني طريقه معينه فهي تعني الحديث المبتكر الغير مجرب
2 ـ التغيير هو كل تجديد لابد ان يتضمن تعديلا او تنويعنا وقد يكون جذريا فالتغيير يتضمن بدائل تربويه
3 ـ الاصلاح هو التقدم والمراجعه والتصحيح والحاجه الماسه للتجديد التربوي نظرا للتغيرات العلميه السريعه
خصائص التجديد التربوي ؟
1ـ يهدف التجديد الي حل مشكلات قائمه ومنع حدوث مشكلات في المستقبل
2 ـ التجديد نشاط هادف ومقصود يتم التخطيط له مسبقا
3 ـ يحدث التجديد في اطراف اجتماعيه او سياسيه او فرديه
4ـ التجديد عمليه تعاونيه ومستمرة ومرنه
5 ـ يتطلب التجديد اناس متجددون في عقولهم
6 ـ ينتج عن التجديد فوائد بالنظام الاجتماعي ككل
الاستراتيجيه : هي عمليه او منهجيه متقدمه في التفكير يتم بمقتضاها طرح البدائل الاستراتيجيه او خطوط السير التي توصلنا الي الهدف .

المدير
المدير
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 513
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 28/02/2007

https://ousrattalim.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى