عزيزي المعلم عزيزتي المعلمة:
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عزيزي المعلم عزيزتي المعلمة:
عزيزي المعلم عزيزتي المعلمة:
من الأفضل أن تقضي أول لقاء في وضع أسس وقواعد السلوك والنظام المرغوب ، وكذلك في تدريس ومناقشة بعض الأفكار الجديدة للمادة وجعل الطلاب يتدربون على بعض التمارين وهم في أماكنهم أو على السبورة .وإذا أعددت ودرست أول درس في المقرر لكي تشغل الطلاب بالدرس فإنك تكون قد أسست فصلك كمكان يتوقع كل من فيه أن يعمل بجد . ومن الأفضل أن تكون الأسابيع الأولى حازمة ومليئة بالعمل ، وذلك لكي تجعل الطلاب كلهم مندمجين بشكل فعال في التعلم وبذلك سيجدون إحساسا بأهمية ما تدرّسه . ومن المهم ألا تصادق طلابك أثناء اللقاءات الأولى كأن تظهر لهم أنك شخص مرح وأن فصلك مكان للهو أو للكسل ، وخلال الأسبوع الأول من الدراسة يجب أن تكتسب احترام طلابك بأنك مدرس كفء لأنك بهذا سوف تكتسب إعجابهم فيما بعد . وأحيانا يظن بعض المعلمين أنه يمكنهم أن يكسبوا الطلاب بأن يروّحوا عنهم بالفكاهات ويلعبوا بعض الألعاب المسلية ويسمحوا لهم بأن يفرضوا مستويات من السلوك مخالفة داخل الفصل ، فإن حدث وسمحت للطلاب بأن يؤسسوا أنماطا سلوكية معينة فإن كثيرا من الوقت والجهد سيكون مطلوباًَ لإزالة هذه الأنماط غير المناسبة وإحلال الأنماط المنظمة للسلوك محلها.
وكمعلم فأنت لست بالضرورة أفضل من طلابك ومع ذلك فإن دورك يختلف عن دور طلابك . إنهم يتوقعون منك أن تكون قائداً لهم حتى تكون بمثابة القدوة وأن تضع مستويات من السلوك الطلابي وأن تتقبل موقع السلطة وتكتسب احترام طلابك . وينبغي ألا تصبح متسلطاً غير مرن تتصرف كما لو كنت معصوماً من الخطأ . إن لمسة مرح عندما لا يعطل المرح النظام تعتبر من السمات و الخصائص الضرورية للمعلمين الذين يجب أن يحققوا فصلاً منظماً وبيئة تعليمية فعالة والتي يجب أن تكون متوافقة مع قواعد ومستويات سلوك المعلم والطالب والتي توضع من قبل الإدارات التعليمية .
إن الجدول التالي يوضح بعض الأمور التي ينبغي على المعلم أخذها بعين الاعتبار لمنع أو تقليل مشكلات النظام في الفصل
لا تفعل
افعل
لا تضيع الوقت في الفصل بتكليف الطلاب مهام غير مفيدة
تواجد في الفصل من بداية الحصة
لا تضع قواعد اصطلاحية وغير مفيدة لتظهر سلطتك أو لتعاقب الطلاب
كن مستعداً ومحضراً بشكل جيد لكل درس
لا تعاقب الفصل كله بسبب سوء تصرف البعض
ضع قواعد عادلة ومعقولة وافرضها على طلابك
لا تكن قاسياً وغير مرن في وضع النظام
أشرك الطلاب في وضع قواعد السلوك في الفصل
لا تتساهل في توثيق إجراءات متابعتك للطلاب
استخدم تنوعاً من الأنشطة التدريسية والتعليمية
لا تتساهل مع الطلاب في أشياء قالوها أو فعلوها لك
أعط الطلاب فرصاً للتحدث والتحرك والتعبير عن أنفسهم في الفصل
لا تستخدم عقوبات بدنية لأن الأنظمة تمنعها و الآباء يرفضونها
انشغل بسلوك مهني راقي المستوى في كل الأوقات
لا تفقد صبرك وتحكمك بنفسك
تعلم أسماء طلابك بسرعة وخاطب كل منهم باسمه
لا تنتظر من المرشد الطلابي أو المدير أو المشرف التربوي أن يتعامل مع مشكلاتك النظامية
اصبر على الطلاب عندما يخطئون من حين لآخر
لا تهدد بما لا تستطيع
استخدم التعزيزات الإيجابية المتنوعة
لا تسخر من الطلاب
كن متسقاً في تعاملك مع الطلاب
لا تعط عقوبات يعتبرونها ثواباً
تذكر أن المراهقين ممتلئون بالطاقة ويمكن أن يكونوا متحمسين أحيانا
لا تعط عقوبة تكون غير مناسبة لسلوك ما
أعط اهتماماً فردياً لكل طالب
لا تستخدم الواجبات والاختبارات كعقاب
اعترف بأخطائك
لا تكن ودوداً مع الطلاب بشكل أكثر من اللازم
تأكد من أن كل طالب لديه معيار للنجاح
لا تصطنع من الطلاب مجموعة مدللة
تلمس احترام وتعاون طلابك
لا تتوقع دائماً أن يكون الطلاب هادئين أثناء الدراسة
اجعل مزاجك رهن تحكمك
لا تستخدم التهديد كأسلوب وحيد للسيطرة على الطلاب
افرض تنظيمات وقواعد المدرسة
لا توقع العقاب وأنت غاضب
عامل الطلاب برقة واحترام
من الأفضل أن تقضي أول لقاء في وضع أسس وقواعد السلوك والنظام المرغوب ، وكذلك في تدريس ومناقشة بعض الأفكار الجديدة للمادة وجعل الطلاب يتدربون على بعض التمارين وهم في أماكنهم أو على السبورة .وإذا أعددت ودرست أول درس في المقرر لكي تشغل الطلاب بالدرس فإنك تكون قد أسست فصلك كمكان يتوقع كل من فيه أن يعمل بجد . ومن الأفضل أن تكون الأسابيع الأولى حازمة ومليئة بالعمل ، وذلك لكي تجعل الطلاب كلهم مندمجين بشكل فعال في التعلم وبذلك سيجدون إحساسا بأهمية ما تدرّسه . ومن المهم ألا تصادق طلابك أثناء اللقاءات الأولى كأن تظهر لهم أنك شخص مرح وأن فصلك مكان للهو أو للكسل ، وخلال الأسبوع الأول من الدراسة يجب أن تكتسب احترام طلابك بأنك مدرس كفء لأنك بهذا سوف تكتسب إعجابهم فيما بعد . وأحيانا يظن بعض المعلمين أنه يمكنهم أن يكسبوا الطلاب بأن يروّحوا عنهم بالفكاهات ويلعبوا بعض الألعاب المسلية ويسمحوا لهم بأن يفرضوا مستويات من السلوك مخالفة داخل الفصل ، فإن حدث وسمحت للطلاب بأن يؤسسوا أنماطا سلوكية معينة فإن كثيرا من الوقت والجهد سيكون مطلوباًَ لإزالة هذه الأنماط غير المناسبة وإحلال الأنماط المنظمة للسلوك محلها.
وكمعلم فأنت لست بالضرورة أفضل من طلابك ومع ذلك فإن دورك يختلف عن دور طلابك . إنهم يتوقعون منك أن تكون قائداً لهم حتى تكون بمثابة القدوة وأن تضع مستويات من السلوك الطلابي وأن تتقبل موقع السلطة وتكتسب احترام طلابك . وينبغي ألا تصبح متسلطاً غير مرن تتصرف كما لو كنت معصوماً من الخطأ . إن لمسة مرح عندما لا يعطل المرح النظام تعتبر من السمات و الخصائص الضرورية للمعلمين الذين يجب أن يحققوا فصلاً منظماً وبيئة تعليمية فعالة والتي يجب أن تكون متوافقة مع قواعد ومستويات سلوك المعلم والطالب والتي توضع من قبل الإدارات التعليمية .
إن الجدول التالي يوضح بعض الأمور التي ينبغي على المعلم أخذها بعين الاعتبار لمنع أو تقليل مشكلات النظام في الفصل
لا تفعل
افعل
لا تضيع الوقت في الفصل بتكليف الطلاب مهام غير مفيدة
تواجد في الفصل من بداية الحصة
لا تضع قواعد اصطلاحية وغير مفيدة لتظهر سلطتك أو لتعاقب الطلاب
كن مستعداً ومحضراً بشكل جيد لكل درس
لا تعاقب الفصل كله بسبب سوء تصرف البعض
ضع قواعد عادلة ومعقولة وافرضها على طلابك
لا تكن قاسياً وغير مرن في وضع النظام
أشرك الطلاب في وضع قواعد السلوك في الفصل
لا تتساهل في توثيق إجراءات متابعتك للطلاب
استخدم تنوعاً من الأنشطة التدريسية والتعليمية
لا تتساهل مع الطلاب في أشياء قالوها أو فعلوها لك
أعط الطلاب فرصاً للتحدث والتحرك والتعبير عن أنفسهم في الفصل
لا تستخدم عقوبات بدنية لأن الأنظمة تمنعها و الآباء يرفضونها
انشغل بسلوك مهني راقي المستوى في كل الأوقات
لا تفقد صبرك وتحكمك بنفسك
تعلم أسماء طلابك بسرعة وخاطب كل منهم باسمه
لا تنتظر من المرشد الطلابي أو المدير أو المشرف التربوي أن يتعامل مع مشكلاتك النظامية
اصبر على الطلاب عندما يخطئون من حين لآخر
لا تهدد بما لا تستطيع
استخدم التعزيزات الإيجابية المتنوعة
لا تسخر من الطلاب
كن متسقاً في تعاملك مع الطلاب
لا تعط عقوبات يعتبرونها ثواباً
تذكر أن المراهقين ممتلئون بالطاقة ويمكن أن يكونوا متحمسين أحيانا
لا تعط عقوبة تكون غير مناسبة لسلوك ما
أعط اهتماماً فردياً لكل طالب
لا تستخدم الواجبات والاختبارات كعقاب
اعترف بأخطائك
لا تكن ودوداً مع الطلاب بشكل أكثر من اللازم
تأكد من أن كل طالب لديه معيار للنجاح
لا تصطنع من الطلاب مجموعة مدللة
تلمس احترام وتعاون طلابك
لا تتوقع دائماً أن يكون الطلاب هادئين أثناء الدراسة
اجعل مزاجك رهن تحكمك
لا تستخدم التهديد كأسلوب وحيد للسيطرة على الطلاب
افرض تنظيمات وقواعد المدرسة
لا توقع العقاب وأنت غاضب
عامل الطلاب برقة واحترام
منقول
لا تحرمونا من ردودكم
رد: عزيزي المعلم عزيزتي المعلمة:
السلام عليكم
مشكور اخي على هدا الموضوع لكن اريد ان اعرف رأيك حول المدكرة الوزلرية الاخيرة المتعلقة باختيار احسن مدرس هل سيكون هدا الدي وقع عليه الاختيار تنطبق عليه هده المواصفات و شكرا
مشكور اخي على هدا الموضوع لكن اريد ان اعرف رأيك حول المدكرة الوزلرية الاخيرة المتعلقة باختيار احسن مدرس هل سيكون هدا الدي وقع عليه الاختيار تنطبق عليه هده المواصفات و شكرا
معلمة- عضو نشط
-
عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 02/04/2007
مواضيع مماثلة
» عزيزي المدرس عزيزتي المدرسة
» العلاقة الجدلية : المعلم/المجتمع....المعلم/الطالب
» المعلم وتلميذه حوار جميل
» بيداغوجيا الإدماج/ دور المعلم
» ما الذي يجعل المعلم عظيماً في عيون طلابه ؟
» العلاقة الجدلية : المعلم/المجتمع....المعلم/الطالب
» المعلم وتلميذه حوار جميل
» بيداغوجيا الإدماج/ دور المعلم
» ما الذي يجعل المعلم عظيماً في عيون طلابه ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى