أسرة التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التقويم المدرسي .حسن هنوني

اذهب الى الأسفل

التقويم المدرسي .حسن هنوني Empty التقويم المدرسي .حسن هنوني

مُساهمة من طرف أم ياسر السبت سبتمبر 08 2007, 06:39

التقويم المدرسي .حسن هنوني Greenlove-1073748716

لعل أ هم مرحلة في عملية التعليم هي مرحلة التقويم و لتحقيق
دلك يجب مراعاة التنوع الدي يعرفه التقويم في المنهاج التربوي
, فا لتقويم يعتمد عددا من التدابير العملية منها :
1)تحديد المو ضو ع
2) الهدف منه
3)بناء أ دواته
3)انجازه
4)معالجة النتائج
5)اتخاد قرارات تطو رية
ان الهدف من التقويم هو تحقيق الجودة على ضوء ا لأهداف داخل الكفايات إذ انها أهداف واصفة للنتائج, في التي تجعل كل طرف في العملية التعليمية مدركا للجودة و العناصر المدعمة للتقويم تتمحور في تلا ث عناصر :التلميد و
الأ ستادوالمفتش.
ولكي تتحقق الجودة في التعليم لا بد من :
1- الخدمة التربوية
2-جودة المسار
3-انخراط الفاعلين-المفتش-الأ ستاد-الا دارة-المتعلم-الأ سرة-جمعية اباء و أ
ولياء التلا ميد
4-ضما نات الجودة
5-الوقاية
6-الدعم-دعم علاجي-دعم مؤ سسي
و للتقويم محطات مختلفة خلا ل العملية التعليمية و من أ نواع التقويم
1- التقويم التشخيصي الفا حص
هدا النو ع من التقويم يبدأ عند بداية السنة الدراسية فهو له علا قة بالكفاياتالمكتسبة و قدرته على تتبع دروس الو حدة وعلا قتها بما سيتعلمه المتعلم في الو حدة و يبدأ التقويم التشخيصي في بداية ا لا سبوع الأ و ل من السنة الدراسية و في بداية كل نشاط تعليمي و يعمل على كشف مؤ هلا ت التلميد و مكتسباته السابقة العمل على تفاي الصعوبات تحديد درجة التعلم بناء على قدرات المتعلم .
تعريف الو حدة و ما تتضمنه و اعدادالتلميد لتتبعها.
و حتى يتم اجاز هدا النوع من التقويم يجب على المدرس اطلاعه على برامج السنة
تحديد المعارف و المهارات التي يتوفر عليها المتعلم
صياغة جدادات ا لأ سئلة
فحص قدرات المتعلم
2-التقويم التكويني التتبعي
يبدأ خلا ل انجاز الوحدات هو عبارة عن و قفات تتخلل الدروس لتصحيح مو اطن
التعثر و ينطلق في ختا م الدروس و دلك عن طريق مجموعة من ا لأ سئلة للمراجعة و
الغرض منه
الوقوف على حصيلة الدرس
فحص مدى تحقق ا لأ هداف و نجاعة الوسائل
تتبيث معطا ت الدرس في دهنية المتعلم
ارشاد المتعلم الى تطوير مجهو ده
و يتم انجازه عبر مراحل
-تحديد الخلاصة
-التمارين التطبيقية
-المهام النزلة
-الحوار المفتوح
3-تقويم اجمالي ضابط.
هو عبارة عن ضبط و فحص الحصية قصد ا سترجاع أ هم ما تم تدوله خلا ل دراسة
الوحدة و من بين أ غراض هدا التقويم
-استحضار ما راج خلا ل الدروس من محتوى
-ا كتشاف القوة و الضعف فيحصيلة التعلم
-فحص تغرات التعلم طريقة منهجية
دعم المتعثرين و تقوية حصيلتهم
و يكو ن هدا التقويم بشكل جماعي فهو دو طا بع اختباري عن طريق تو جيه أ سئلة
اجابة بشكل كتا بي
و خلا ل حصص هدا التقويم ا لآ جمالي يتم دعم عينة من التلا ميد المتعثرين و
الدين يحتا جون الى تقوية و دعم و دلك بتخصيص فترة المراجعة و انجاز ا لأ نشطة
لتحسين مستواهم و تكليفهم بمهام خارج الفصل انجاز تما رين تطبيقية في البيت و
على هدا الأ ساس فالتقويم هو عملية مستديمة مند بداية السنة الدراسيةالى
نهايتها قصد ت أ هيا المتعلم الى تقويم جديد خلا ل السنة القادمة و هكداد و
اليك فهو ليس طريقة انية في الزما ن و المكا ن.

حسن هنوني
أ ستاد التعليم الأ ساسي
المغرب .
أم ياسر
أم ياسر
عضو فعال
عضو فعال

انثى
عدد الرسائل : 65
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

http://yakamo.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى