التقويم المدرسي .حسن هنوني
صفحة 1 من اصل 1
التقويم المدرسي .حسن هنوني
لعل أ هم مرحلة في عملية التعليم هي مرحلة التقويم و لتحقيق
دلك يجب مراعاة التنوع الدي يعرفه التقويم في المنهاج التربوي
, فا لتقويم يعتمد عددا من التدابير العملية منها :
1)تحديد المو ضو ع
2) الهدف منه
3)بناء أ دواته
3)انجازه
4)معالجة النتائج
5)اتخاد قرارات تطو رية
ان الهدف من التقويم هو تحقيق الجودة على ضوء ا لأهداف داخل الكفايات إذ انها أهداف واصفة للنتائج, في التي تجعل كل طرف في العملية التعليمية مدركا للجودة و العناصر المدعمة للتقويم تتمحور في تلا ث عناصر :التلميد و
الأ ستادوالمفتش.
ولكي تتحقق الجودة في التعليم لا بد من :
1- الخدمة التربوية
2-جودة المسار
3-انخراط الفاعلين-المفتش-الأ ستاد-الا دارة-المتعلم-الأ سرة-جمعية اباء و أ
ولياء التلا ميد
4-ضما نات الجودة
5-الوقاية
6-الدعم-دعم علاجي-دعم مؤ سسي
و للتقويم محطات مختلفة خلا ل العملية التعليمية و من أ نواع التقويم
1- التقويم التشخيصي الفا حص
هدا النو ع من التقويم يبدأ عند بداية السنة الدراسية فهو له علا قة بالكفاياتالمكتسبة و قدرته على تتبع دروس الو حدة وعلا قتها بما سيتعلمه المتعلم في الو حدة و يبدأ التقويم التشخيصي في بداية ا لا سبوع الأ و ل من السنة الدراسية و في بداية كل نشاط تعليمي و يعمل على كشف مؤ هلا ت التلميد و مكتسباته السابقة العمل على تفاي الصعوبات تحديد درجة التعلم بناء على قدرات المتعلم .
تعريف الو حدة و ما تتضمنه و اعدادالتلميد لتتبعها.
و حتى يتم اجاز هدا النوع من التقويم يجب على المدرس اطلاعه على برامج السنة
تحديد المعارف و المهارات التي يتوفر عليها المتعلم
صياغة جدادات ا لأ سئلة
فحص قدرات المتعلم
2-التقويم التكويني التتبعي
يبدأ خلا ل انجاز الوحدات هو عبارة عن و قفات تتخلل الدروس لتصحيح مو اطن
التعثر و ينطلق في ختا م الدروس و دلك عن طريق مجموعة من ا لأ سئلة للمراجعة و
الغرض منه
الوقوف على حصيلة الدرس
فحص مدى تحقق ا لأ هداف و نجاعة الوسائل
تتبيث معطا ت الدرس في دهنية المتعلم
ارشاد المتعلم الى تطوير مجهو ده
و يتم انجازه عبر مراحل
-تحديد الخلاصة
-التمارين التطبيقية
-المهام النزلة
-الحوار المفتوح
3-تقويم اجمالي ضابط.
هو عبارة عن ضبط و فحص الحصية قصد ا سترجاع أ هم ما تم تدوله خلا ل دراسة
الوحدة و من بين أ غراض هدا التقويم
-استحضار ما راج خلا ل الدروس من محتوى
-ا كتشاف القوة و الضعف فيحصيلة التعلم
-فحص تغرات التعلم طريقة منهجية
دعم المتعثرين و تقوية حصيلتهم
و يكو ن هدا التقويم بشكل جماعي فهو دو طا بع اختباري عن طريق تو جيه أ سئلة
اجابة بشكل كتا بي
و خلا ل حصص هدا التقويم ا لآ جمالي يتم دعم عينة من التلا ميد المتعثرين و
الدين يحتا جون الى تقوية و دعم و دلك بتخصيص فترة المراجعة و انجاز ا لأ نشطة
لتحسين مستواهم و تكليفهم بمهام خارج الفصل انجاز تما رين تطبيقية في البيت و
على هدا الأ ساس فالتقويم هو عملية مستديمة مند بداية السنة الدراسيةالى
نهايتها قصد ت أ هيا المتعلم الى تقويم جديد خلا ل السنة القادمة و هكداد و
اليك فهو ليس طريقة انية في الزما ن و المكا ن.
حسن هنوني
أ ستاد التعليم الأ ساسي
المغرب .
مواضيع مماثلة
» التقويم للسنة الثالثة اعدادي
» الهدر المدرسي
» الإخفاق المدرسي: الأسباب والحلول الممكنة
» الإخفاق المدرسي: الأسباب والحلول الممكنة 2
» ظاهرة الهدر المدرسي
» الهدر المدرسي
» الإخفاق المدرسي: الأسباب والحلول الممكنة
» الإخفاق المدرسي: الأسباب والحلول الممكنة 2
» ظاهرة الهدر المدرسي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى