التكوين المستمر ودعم كفايات التنشيط التربوي (الخلاصة)
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التكوين المستمر ودعم كفايات التنشيط التربوي (الخلاصة)
الخلاصــة:
تتموقع كفايات التنشيط، على اختلاف أنماطها وتفرعاتها وامتداداتها، وطرائقها ومقارباتها البيداغوجية، في صلب استراتيجية التدريس بالكفايات، حيث يتخذ التعلم طابع المبادرة الذاتية الصادرة عن كل تلميذ، في إطار العمل بروحالفريق. بذلك، يصبح قطب الرحى الموجه لكل نشاط تربوي. في الحين، الذي يصبح فيه المدرس، وسيطا ومشرفا بيداغوجيا، ينكب على تنظيم العلاقات داخل فريق العمل، يوجه جميع العمليات والإجراءات وأشكال التطبيع البيداغوجي، عبر تدبير وتنشيط وضبط أنشطة تلامذته، بتوجيهها نحو الأهداف المصوغة.
بالتالي، لم يعد شخص المدرس، ذلك القائد النموذجي أو القطب، المسيطر –بشكل شبه تام- على اتجاهات ومصادر إنتاج المعرفة. وقد تم التطرق إلى مختلف كفايات التنشيط في هذا المقال المتواضع، وفق مقاربة تحليلية، عبر تفكيكمختلف القدرات والآليات والطرائق المؤسسة لوظائف التنشيط، قصد التمييز بينها، وإبراز أنماط التجاذب بين مكوناتها. في الحين، الذي يمارس فيه التنشيط في الفضاء الصفي الدراسي، في شكل كفايات معقدة ومتداخلة ومتشابكة، يستحيل معها فصل الجانب العلائقي الإنساني فيها، عن الجانب الإبستمولوجي، أو الديداكتيكي.
إنه بإنعاش التفاعلات والحياة في الفصل الدراسي، وإدماجها في قاعدة الطرائق التنشيطية الحية، نكون فعلا بصدد الإسهام الحقيقي، في إنعاش خلية الإنتاج الأساسية في الحياة المدرسية، والتي نريد لها نفسا جديدا وفضاء ديناميا لبناء الذات البشرية، على أساس المواطنة الصالحة والانخراط الفعال في البنية المجتمعية، بتربية وتكوين الشخصية المسؤولية والناضجة، في إطار نسيج علائقي ديمقراطي متفتح وواعد.
*مفتشة مركزية بوزارة التربية الوطنية
2 Dix nouvelles compétences pourenseigner, Philippe Perrenoud, Ed. ESF.
2 Construire la formation, Pierre Gillet, Ed. ESF.
2 L’école pour apprendre, Astofli, Ed. ESF.
2 Construire des compétences dès l’école, PR. Pernoud, Ed. ESF.
2 دعم الكفايات التربوية –ورشة تدبير المدرسة في أفق الشراكة التربوية- دليل التكوين (مديرية العمل التربوي ماي 2002).
2 دعم الكفايات التربوية – ورشة تدبير المدرسة في أفق الشراكة التربوية- نصوص مرجعية (مديرية العمل التربوي ماي 2002).
2 معجم علوم التربية: مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك. سلسلة علوم التربية: عدد مزدوج 9 و10، الطبعة الأولى 1994.
منقول للافادة
تتموقع كفايات التنشيط، على اختلاف أنماطها وتفرعاتها وامتداداتها، وطرائقها ومقارباتها البيداغوجية، في صلب استراتيجية التدريس بالكفايات، حيث يتخذ التعلم طابع المبادرة الذاتية الصادرة عن كل تلميذ، في إطار العمل بروحالفريق. بذلك، يصبح قطب الرحى الموجه لكل نشاط تربوي. في الحين، الذي يصبح فيه المدرس، وسيطا ومشرفا بيداغوجيا، ينكب على تنظيم العلاقات داخل فريق العمل، يوجه جميع العمليات والإجراءات وأشكال التطبيع البيداغوجي، عبر تدبير وتنشيط وضبط أنشطة تلامذته، بتوجيهها نحو الأهداف المصوغة.
بالتالي، لم يعد شخص المدرس، ذلك القائد النموذجي أو القطب، المسيطر –بشكل شبه تام- على اتجاهات ومصادر إنتاج المعرفة. وقد تم التطرق إلى مختلف كفايات التنشيط في هذا المقال المتواضع، وفق مقاربة تحليلية، عبر تفكيكمختلف القدرات والآليات والطرائق المؤسسة لوظائف التنشيط، قصد التمييز بينها، وإبراز أنماط التجاذب بين مكوناتها. في الحين، الذي يمارس فيه التنشيط في الفضاء الصفي الدراسي، في شكل كفايات معقدة ومتداخلة ومتشابكة، يستحيل معها فصل الجانب العلائقي الإنساني فيها، عن الجانب الإبستمولوجي، أو الديداكتيكي.
إنه بإنعاش التفاعلات والحياة في الفصل الدراسي، وإدماجها في قاعدة الطرائق التنشيطية الحية، نكون فعلا بصدد الإسهام الحقيقي، في إنعاش خلية الإنتاج الأساسية في الحياة المدرسية، والتي نريد لها نفسا جديدا وفضاء ديناميا لبناء الذات البشرية، على أساس المواطنة الصالحة والانخراط الفعال في البنية المجتمعية، بتربية وتكوين الشخصية المسؤولية والناضجة، في إطار نسيج علائقي ديمقراطي متفتح وواعد.
فائزةالسباعي*
*مفتشة مركزية بوزارة التربية الوطنية
البيبليوغرافــيــا:
2 Dix nouvelles compétences pourenseigner, Philippe Perrenoud, Ed. ESF.
2 Construire la formation, Pierre Gillet, Ed. ESF.
2 L’école pour apprendre, Astofli, Ed. ESF.
2 Construire des compétences dès l’école, PR. Pernoud, Ed. ESF.
2 دعم الكفايات التربوية –ورشة تدبير المدرسة في أفق الشراكة التربوية- دليل التكوين (مديرية العمل التربوي ماي 2002).
2 دعم الكفايات التربوية – ورشة تدبير المدرسة في أفق الشراكة التربوية- نصوص مرجعية (مديرية العمل التربوي ماي 2002).
2 معجم علوم التربية: مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك. سلسلة علوم التربية: عدد مزدوج 9 و10، الطبعة الأولى 1994.
منقول للافادة
مواضيع مماثلة
» التكوين المستمر ودعم كفايات التنشيط التربوي .
» التكوين المستمر ودعم كفايات التنشيط التربوي .(الجزء الثاني)
» التكوين المستمر ودعم كفايات التنشيط التربوي (الجزء الثالث)
» توقفوا عن التبرع ودعم YإسرائيلY
» كفايات المعلم الناجح
» التكوين المستمر ودعم كفايات التنشيط التربوي .(الجزء الثاني)
» التكوين المستمر ودعم كفايات التنشيط التربوي (الجزء الثالث)
» توقفوا عن التبرع ودعم YإسرائيلY
» كفايات المعلم الناجح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى