* التحديات التي تواجه واضعي المنهج ...
صفحة 1 من اصل 1
* التحديات التي تواجه واضعي المنهج ...
[size=21]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بكم في هذا البرنامج والحصري على نقاش تربوي جاد
حيث سنتناول امور متعددة متخصصة في شؤون التربية
والطالب والمدرسة بشكل خاص
تحت عنوان :
" نظرات ثاقبة "
الحلــقـ ـة
"1"
عنوان هذه الحلقة :اهلا وسهلا بكم في هذا البرنامج والحصري على نقاش تربوي جاد
حيث سنتناول امور متعددة متخصصة في شؤون التربية
والطالب والمدرسة بشكل خاص
تحت عنوان :
" نظرات ثاقبة "
الحلــقـ ـة
"1"
نظرات ثاقبة حول
" التحديات التي تواجه واضعي المنهج "
تفرض طبيعة عالمنا المتغير عدة تحديات أمام واضعي المنهج وفي مقدمة هذه التحديات
سننظر نظرة ثاقبة حولها على الشكل الاتي :
نظرة ثاقبة حول :
الانفجار المعرفي
ربما يندهش أي واضع
للمنهج اذا علم أن البشرية استغرقت 1750 سنة لأول تضاعف في معرفتها و150
سنة لثاني تضاعف وخمسين سنة لثالث تضاعف في معرفتها وعشر سنوات فقط لرابع
تضاعف .
ولا شك أنه سيتساءل عن الزمن الذي سيستغرقه خامس تضاعف وما يليه من تضاعفات أخرى للمعرفة .
وسيتوصل واضع المنهج
الحكيم الى نتيجة مفادها أن اختيار المادة الدراسية للمنهج على أساس
قيمتها وأهميتها أصبحت غير ممكنة ذلك ان الانفجار المعرفي قد جعل من
المستحيل محاولة اختيار المعرفة للمنهج التي يمكن أن تكون مفيدة لمواطن
الغد وعلى هذا فان المعرفة في حد ذاتها لم تعد تعتبر أساسا مناسبا للمنهج .
نظرة ثاقبة حول :
التشغيل الذاتي والعقول الالكترونية :
مع أن واضع المنهج يشاهد باعجاب التطور السريع في مجال التشغيل الذاتي
والعقول الالكترونية فانه يراقب بحذر ما ترتب عليها من تعطيل لأيدي
الانسان وحواسه بل وعقله . وهو يعلم أن من خلال هذا التطور سيتخلى كثير من
الناس عن وظائفهم مرغمين للآلات وأن كثيرا من مواطني الغد سيحتاجون الى
اعادة تهيئتهم وتدريبهم لأعمال اخرى وربما لعدة مرات خلال فترة حياتهم
ويجب ان يتنبه واضعو المنهج الى ان العقول الالكترونية تأخذ بقدر ما تعطي .
ففي
مجال التعليم تساعد جزئيا على مواجهة تحدي الانفجار المعرفي فكل أنواع
المعرفة يمكن اختزانها في العقول الالكترونية واستدعائها في أي وقت على
الفور .
كما أن العقول الالكترونية يمكنها ان تهضم كميات هائلة من المعلومات المتنوعة وأن توضحها وتفسرها في ضوء عدد لا يحصى من العلاقات .
والعقل
الالكتروني كأداة من أدوات البحث يوفر ملايين الساعات من عمل الانسان ومن
ثم يعمل على تحرير الباحث ومساعدته على التكريز على الجوانب الابداعية
والخلاقة في البحث ويمكن العقل الالكتروني أن يجعل أي نظرية جيدة للمنهج
حقيقة واقعة . وعلى هذا ينبغي على واضعي المنهج أن يكونوا واعين
بالامكانيات الهائلة التي يوفرها العقل الالكتروني للبحث وتطوير المنهج
كما أن التدريب على استخدام الاجهزة الآلية والعقول الالكترونية ينبغي أن
يكون ضروريا لكل المشتغلين بالمناهج . كما ينبغي على المدرسة ان تضع في
اعتبارها استعدادها للمساعدة في برامج اعادة التدريب للافراد الذين فقدوا
أعمالهم بسبب اللآلات والعقول الالكترونية .
نظرة ثاقبة حول :
وقت الــفـراغ
يضع المشتغلون
بالمناهج في اعتبارهم ما يترتب على اختصار ساعات العمل وبالتالي زيادة
أوقات الفراغ . كما يضعون في اعتبارهم ما يترتب على زيادة عمر الانسان
نتيجة التحسن المستمر في مستويات المعيشة وتركه للعمل في سن مبكرة نسبيا
مما يترتب عليه طول الفترة التي يقضيها الانسان في فراغ بعد اعتزاله
العمل . ومن ثم ينبغي أن يراعي واضعو المنهج أهمية شغل وقت الفراغ بالنسبة
للانسان العصري في حاضره ومستقبله وأن مشكلة وقت الفراغ تزداد حدتها مع
التقدم الحضاري والاجتماعي للبشرية ويترتب عليها خلق القلق والتوتر
للملايين وما لم تواجه هذه المشكلة بالاساليب الناجحة فان هذه الملايين
ستضيق حتما بحياتها وتنقلب حياتها الى جحيم مستمر . ويجب أن يواجه هذا
التحدي من جانب واضعي المنهج بالعمل على اعداد الفرد لكي يستفيد من وقت
فراغه بطريقة مفيدة وبنّاءة تساعده على أن يستمتع بحياته . وليس ان تكون
حياته مليئة بالضيق والملل .
نظرة ثاقبة حول :
الصراع الفكري
فهناك الصراع بين
الايديولوجيات المختلفة وهناك اختلاف وجهات النظر حول موضوع معين ويرتبط
بالصراع الفكري وكيفية تناول الموضوعات الشائكة في المنهج فهناك بعض
المسائل والامور المعقدة التي تختلف حولها وجهات النظر لأن الانسان في
تفاعله المعقد مع مجتمعه الحديث لم يصل بعد الى حل صريح لها .
وعلى المعلم من خلال
المنهج أن يتناول هذه المسائل بالمناقشة المنطقية والتفكير النقدي ويجب أن
يساعد المعلم التلميذ على تحديد جوانب الموضوع او المسالة والبحث عن
المعلومات المتصلة به والتدريب على اساليب تحليلها بصورة نقدية والوصول
الى احكام مستقلة مع الاستعداد للبرهنة على هذه الاحكام ويجب أن يساعد
المعلم التلاميذ على أن يكونوا مستعدين باستمرار لمراجعة الاحكام التي
توصلوا اليها في ضوء المعلومات الجديدة والظروف المتغيرة للمجتمع .
شكرا لكم لتواجدكم
على أمل ان نلتقي في حلقة مقبلة ان شاء الله
ومواضيع كثيرة حصرية على نقاش تربوي جاد
استودعكم في الله
تحياتي لكم
الاستاذة نعيــــــمة
Nayma
[/size
]
nayma- عضو محترف
-
عدد الرسائل : 265
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 15/02/2008
مواضيع مماثلة
» المنهج الايماني الدي سلكه السلف الصالح في تربية الاولاد
» الصورة التي هزت العالم
» طرق علاج المشاكل التي يمر بها المراهق
» دقق في الصورة التي ربح مصممها مليون دولار !
» المشاكل التربوية التي يتعرض لها الطالب
» الصورة التي هزت العالم
» طرق علاج المشاكل التي يمر بها المراهق
» دقق في الصورة التي ربح مصممها مليون دولار !
» المشاكل التربوية التي يتعرض لها الطالب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى