أسرة التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الامتحان التجريبي أولى باكالوريامادة اللغة العربية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الامتحان التجريبي أولى باكالوريامادة اللغة العربية Empty الامتحان التجريبي أولى باكالوريامادة اللغة العربية

مُساهمة من طرف nayma الأحد أبريل 06 2008, 14:13


باكالوريا علميثانوية ابن بطوطة التأهيلية الامتحان التجريبي أولى باكالوريا علمي مادة اللغة العربية مدة الانجاز: ساعتان

______________________________________________________________________________________________



1- النص

كثر الحديث في الآونة الأخيرة و كثرت الكتابات عن حقوق الإنسان, و أصبح هذا الخطاب لا يصدر فقط عن الشعوب, و انما عن الحكومات كذلك فعينت وزارات و لجان و مجالس تحت طائلة "الدفاع" عن الحقوق المنتهكة, متجاهلة بذلك السؤال الرئيسي التالي اذا كانت السلطة السياسية هي من يملك القدرة و الوسائل على تطبيق هذه الحقوق, فلماذا بالتالي تفريخ مؤسسات بهذا الشأن؟ ألا يعتبر ذلك تناقضا صارخا و عاريا؟! وتعددت الجمعيات و المنظمات الحكومية و غير الحكومية المحلية و الدولية العاملة في هذا الحقل, و أضصبح لها دور رائد و مهم, سواء في التأثير على الحكومات من أجل تغيير سياستها, أو من حيث استغلالها, إن بوعيها أو لا وعيها من طرف جهات معنية لتحقيق مآربها أو في تأديتها للدور الذي صنعه لها النظام الدولي الجديد , نظام العولمة و "حقوق الإنسان" هذه الأهمية التي تحتلها هذه التنظيمات اليوم لم تكن تعرفها خلال 20 سنة الماضية, فما هو سبب ذلك؟

يحلل الدكتور "محمد عابد الجابري" هذه المسألة بالقول: في أواخر القرن الماضي و معظم هذا القرن كان ينظر إلى الاشتراكية كحل أسمى للمعضلة الاجتماعية و الاستغلال الطبقي و الطغيان الرأسمالي, و كان الحل الاشتراكي العادل الأسمى للمسألة الاجتماعية يمر عبر"تأجيج الصراع الطبقي قطريا و دوليا و كان الناس بناء على ذلك ينظرون الى العمل الإنساني" الذي تقوم به بعض الجمعيات الخيرية نظرة ملؤها الشك و الازدراء, أما اليوم, و بعد أن توارت نظرية الصراع الطبقي و فشلت التطبيقات التي أجريت باسمها, برزت المنظمات غير الحكومية مثل منظمة العفو الدولية, و منظمات حقوق الانسان, و منظمة أطباء بلا حدود و المنظمات العربية لتقدم نفسها ك"قطاع ثالث" بين الدولة و السوق, قطاع يأخذ على عاتقه مهمة التخفيف من وقع الاستبداد السياسي و الظلم الاجتماعي على الطبقات المستضعفة و التخفيف من وقع الكوارث الطبيعية و غيرها.

" من مجلة فكر, طبعة 1999 , ص, 19-20



2- الأمثلة المتعلقة بالنص (10ن) __________________________________________

1- بين نوع الخطاب واقترح عنوانا مناسبا للنص

2- بماذا علل الكاتب المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان؟

3- اشرح ما يلي (تحت طائلة-المعضلة-تأجيج-الازدراء)

4- سطر جدولا من عمودين تمثل في أوله الألفاظ المتصلة بالدولة, و في الثاني الألفاظ المتصلة بالمجتمع

5-اعتمد الكاتب على الحجة النقلية, استشهد على ذلك من خلال النص

6- استخلص خصائص الخطاب من خلال النص

3- الدرس اللغوي (05ن)________________________________________________

1-استخرج من النص حالا مفردا

2- استخرج من النص تمييزا مفردا و تمييز نسبة

3- حدد القوة الانجازية المستلزمة في:

** ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلي بصبح و ما الصباح منك بأمثل

**فَدع الوعيد فما وعيدك ضائري أطكنين أجنحة الذباب يضير؟

4- التعبير و الإنشاء ___________________________________________________

توسع في فكرة: "التواصل أداة فعالة للإقناع"

" مادة اللغة العربية " @@@@@@@@

nayma
عضو محترف
عضو محترف

انثى
عدد الرسائل : 265
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الامتحان التجريبي أولى باكالوريامادة اللغة العربية Empty رد: الامتحان التجريبي أولى باكالوريامادة اللغة العربية

مُساهمة من طرف أبويونس الخميس أبريل 10 2008, 15:19

شكرا جزيلا على الموضوع. أتننى إن كان هناك امتحانات اقليمية للسنة أولى باكالوريا آداب

أبويونس
عضو محترف
عضو محترف

ذكر
عدد الرسائل : 187
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى