الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي
الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي
يخلط الكثيرمن حيث المفهوم بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم وبطء التعلم والمتأخرين دراسيا
فيما يلي اهم الجوانب للتفريق بين هذه الفئات :
جانب التحصيل الدراسي :
* طلاب ذوي صعوبات التعلم / منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية
( الرياضيات _ القراءة _ الإملاء )
*الطلاب بطيئو التعلم / منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
*الطلاب المتأخرون دراسياً / منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية .
2- جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي
*صعوبات
التعلم / اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ،
الإدراك ] يفترض أن يكون ناتج عن خلل في الجهاز العصبي المركزي
* بطيئو التعلم / انخفاض معامل الذكاء .
* المتأخرون دراسياً / عدم وجود دافعيه للتعلم .
3- جانب (القدرة العقلية) :
· صعوبات التعلم / عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
· بطيئو التعلم / يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة .
· المتأخرون دراسياً / عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .
4- جانب المظاهر السلوكية :
· صعوبات التعلم / عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد .
·
بطيئو التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة
اليومية __ التعامل مع الأقران __ التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] .
· المتأخرون دراسياً / مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .
5- جانب الخدمة المقدمة لهذه الفئة :
· صعوبات التعلم / برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس العلاجي في غرفة المصادر .
· بطيئو التعلم / الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج .
· المتأخرون دراسياً / الفصل العادي ودراسة حالته من قبل الاخصائي في المدرسة والتعاون مع ولي الامر .
منقول
يخلط الكثيرمن حيث المفهوم بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم وبطء التعلم والمتأخرين دراسيا
فيما يلي اهم الجوانب للتفريق بين هذه الفئات :
جانب التحصيل الدراسي :
* طلاب ذوي صعوبات التعلم / منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية
( الرياضيات _ القراءة _ الإملاء )
*الطلاب بطيئو التعلم / منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
*الطلاب المتأخرون دراسياً / منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية .
2- جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي
*صعوبات
التعلم / اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ،
الإدراك ] يفترض أن يكون ناتج عن خلل في الجهاز العصبي المركزي
* بطيئو التعلم / انخفاض معامل الذكاء .
* المتأخرون دراسياً / عدم وجود دافعيه للتعلم .
3- جانب (القدرة العقلية) :
· صعوبات التعلم / عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
· بطيئو التعلم / يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة .
· المتأخرون دراسياً / عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .
4- جانب المظاهر السلوكية :
· صعوبات التعلم / عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد .
·
بطيئو التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة
اليومية __ التعامل مع الأقران __ التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] .
· المتأخرون دراسياً / مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .
5- جانب الخدمة المقدمة لهذه الفئة :
· صعوبات التعلم / برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس العلاجي في غرفة المصادر .
· بطيئو التعلم / الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج .
· المتأخرون دراسياً / الفصل العادي ودراسة حالته من قبل الاخصائي في المدرسة والتعاون مع ولي الامر .
منقول
abdou78- عضو متطور
-
عدد الرسائل : 158
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
مواضيع مماثلة
» استراتيجيات التعلم(1)
» استراتيجيات التعلم(2)
» الاستعداد للعام الدراسي.. بداية النجاح
» استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
» كيف تطبق استراتيجية التعلم التعاوني(تتمة)2
» استراتيجيات التعلم(2)
» الاستعداد للعام الدراسي.. بداية النجاح
» استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
» كيف تطبق استراتيجية التعلم التعاوني(تتمة)2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى