كيف تطبق استراتيجية التعلم التعاوني(تتمة)2
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف تطبق استراتيجية التعلم التعاوني(تتمة)2
عزيزي المدرس: إليك بعض السلوكيات التي يجب أن تنميها أو تغرسها لدى الدارسين
سلوكيات ينبغي أن تنمى عند الدارسين لنجاح العمل في مجموعات :
· التواصل الجيد بين أعضاء المجموعة الواحدة.
· احترام آراء الآخرين.
· العمل بهدوء وعدم إزعاج الآخرين.
· حرية التعبير وعدم مقاطعة الآخرين.
· الإنصات وعدم الانصراف عن سماع الآخرين.
· الالتزام مع المجموعة حتى الانتهاء من العمل.
· نقد الأفكار لا نقد أصحابها.
· تقبل نقد الآخرين للأفكار.
· تقديم المعونة لمن يطلبها وطلبها عند الضرورة دون حرج.
· توخي العدل في تقسيم الأدوار والابتعاد عن الأنانية.
· الشعور بالمسؤولية في العمل.
· حسن الانتماء للمجموعة فالصف فالمدرسة .
· المرونة في الاتفاق على أفكار مشتركة حين لا يكون اتفاق تام.
5- ما هي أشكال المجموعات؟
هناك سبعة أشكال للعمل داخل المجموعات بناء على المهمات المراد تحقيقها وهي:
1. العمل الفردي لمهارة واحدة : يعطى كل دارس المهمة نفسها أو النشاط نفسه ويقوم بتنفيذه ، وهو تعلم
فردي ولكن عمله في المجموعة يساعده على تبادل الخبرة بحيث يصل بالمهمة إلى أفضل نتائجها.
2. العمل الفردي جزء من مهمة واحدة بحيث تقوم المجموعة بالمهمة كاملة.
3. العمل الجماعي للمهمة الواحدة يتعاون الدارسين جميعهم منذ البداية ولا بد من وجود منسق للعمل بين
أفراد المجموعة.
4. العمل في مجموعات مستقلة تقوم كل مجموعة بجزء من مهمة.
5. تكوين مجموعات عمل تقوم بتنفيذ مهمة واحدة في وقت واحد.
6. تكوين مجموعات عمل تقوم بتنفيذ مهمة واحدة في أوقات متعاقبة.
7- العمل في مجموعا ت منفصلة لأداء مهمات منفصلة.
6- ما هي طرق تكوين المجموعات ؟
يحدد المدرس أفراد كل مجموعة حسب الهدف من النشاط التعليمي من خلال التعلم في مجموعات ويمكن أن
يكون طرق الاختيار كالتالي : -
* عشوائيا : ويتم بأكثر من أسلوب مثل توزيع صورة مجزأة علي الدارسين وعلي كل دارس أن ينضم إلى من معهم باقي الصورة .
* مقصودا : يكون المدرس مجموعات متفاوتة في القدرات والميول والاستعدادات والاتجاهات وفقا لمعايير ومقاييس علمية .
* اجتماعيا: بمعني أن يحدد المدرس عضوية المجموعة تبعا لمقاييس تفضيل اجتماعي يضمن أن الدارسين داخل المجموعة يتعاملون جيدا مع بعضهم البعض من خلال الروابط الاجتماعية التي تربط الدارسين ببعضهم.
* ذاتيا: حيث يختار الدارس مجموعته بنفسه أو علي الأقل بعض أفراد المجموعة.
7- ما هي أنواع المجموعات:-
· مجموعات التعاونية :
تتكون المجموعة من 3 : 8 دارسات ، يعملون معاً لتحقيق هدف محدد.مثل دراسة بعض أجزاء من قصة .
· مجموعات المهارات :-
يتم تجميع الدارسين معاً تبعاً لحاجة مشتركة وتعمل هذه المجموعات تحت الإشراف المباشر للمدرس .
ومن أمثلتها … مجموعة صغيرة من الدارسين في حاجة إلي درس إضافي أو تدريب على مهارة حسابية مثلاُ أو لتصحيح سلوك معين. وليس لهذه المجموعات علاقة بتشابه القدرات .
· مجوعات الأقران :-
يعمل كل دارسين معاً لتحقيق هدف محدد أو لإنهاء نشاط تعليمي .مثل دارسان يعملان معا في حل مسائل رياضية ويمكن أن يكون الدارسان من نفس الصف أو صفان مختلفة.
· مجموعات القدرات :-
وهو النوع الأكثر شيوعاً من المجموعات بعد مجموعة الفصل كله ، ويعني وضع الدارسين في مجموعات تبعاً لمستوى قدرات كل منهم . وتهدف إلي أن يصبح التدريس أكثر فعالية بتقليل التفاوت بين مستويات الدارسين.
· مجموعات اجتماعية :-
ويتم تكوين هذه المجموعة بناء على الصداقة بين أعضائها . وتفيد في تنفيذ بعض الأنشطة اليومية التي يحبذ فيها الدارس العمل مع زملائه يحبهم (تزيين الفصل، تنظيم رحلة، نشاط اجتماعي).
8- ما هي مراحل التعلم التعاوني والتعلم في مجموعات
مرحلة العرض العام مرحلة الإنهاء مرحلة الإنتاج مرحلة العمل الجماعي مرحلة التعرف
عرض الأدوار والمهام لأفراد المجموعات الأخرىعرض منتج المجموعة علي المجموعات الأخرى استكمال حل المهمة كتابة التقارير التوقف عن العمل المشترك الاندماج في العمل من قبل المجموعةالتعاون في إنجاز المطلوب مراعاة الأسس والمعايير المتفق عليها توزيع الأدوار كيفية التعاون تحديد المسئولية الجماعية اتخاذ القرار استعراض أراء المجموعة المهارات اللازمة للمهمة تحديد المهمة المطروحة تحديد معطياتها تحديد المطلوب عمله تحديد الوقت المخصص للعمل المشترك
9- ماهى مؤشرات نجاح إدارة أسلوب العمل التعاوني في مجموعات :
للحكم على مدى نجاح أسلوب العمل التعاوني في مجموعات ، والعمل ضمن فريق واحد .
إليك عزيزي المدرس / المدرسة المعايير والمؤشرات الآتية لتساعدك في ذلك وهي :
- ا لوقوف على حال أفراد المجموعة الكلية ( معرفة مستويات جميع أفراد الصف ).
- التمهيد المناسب – المحدد – لموضوع الدرس.
- تحديد حجم كل مجموعة.
- تشكيل المجموعات بسهولة ويسر وسرعة.
- تحديد نشاط كل مجموعة.
- تحديد زمن تنفيذ النشاط المراد تنفيذه.
- اختيار مقرر لكل مجموعة بحيث يتم تبادل هذا الدور من نشاط لآخر.
- توضيح المطلوب من النشاط بدقة قبل البدء بالعمل ( قبل التنفيذ ).
- إثارة دافعية أفراد المجموعات للمشاركة الفاعلة أثناء تنفيذ النشاط.
- الحركة بين المجموعات والجلوس معهم أثناء تنفيذ النشاط ، للتأكد من صحة سير العمل ، وتوجيه الدارسات إلى الحل الصحيح وذلك من خلال طرح الأسئلة المناسبة.
- مناقشة أعمال المجموعات أمام الجميع والتوصل إلى فهم مشترك.
- تعزيز الإجابات المتميزة وإبرازها أمام الجميع للاستفادة منها.
- عرض الإجابات الصحيحة أمام الدارسات بهدف تصويب الأخطاء وتقديم التغذية الراجعة اللازمة .
وأخيرا إليك عزيزي المدرس
بعض نصائح وإرشادات في إدارة العمل في مجموعات :
? اطلب من كل مجموعة اختيار أسم خاص بها . إنه نشاط اجتماعي جيد ، ذلك لأن الأسماء المختلفة للمجموعات تساعدك في تمييز المجموعات عن بعضها.
? أجرِي تغييراً في أفراد المجموعة في كل مرة ، وأختر أفراد غير متجانسين في كل مجموعة ، سواء في التحصيل الدراسي أو في أي مستويات اجتماعية .
? لا تتحدث سوى مع قائد المجموعة عن النشاط ، الذي بدوره سينقل المعلومات للدارسين إضافة إلى أن ذلك يؤدي إلى عدم تكرار الأسئلة كذلك فإن الدارسين هم اللذين يناقشون خطوات العمل بعضهم مع بعض . وإذا دعت الحاجة لتوضيح بعض النقاط فبإمكانك مناقشتها مع قائد المجموعة.
? استغل الأنشطة التي تحدث داخل الفصل أو خارجه .
? طوِّر نظاما لتوزيع الأدوار .
? حدد المسؤوليات من أجل الإسهام في إدارة الصف وحفظ النظام . وإذا طرأت بعض الإشكاليات ، فاطلب إلى الشخص المسئول مباشرة حل هذا الإشكال.
? طور نموذجا لجمع المعلومات وتسجيلها ، كذلك طور بعض الأدوات الخاصة بكل نشاط.
? شارك الدارسين واستمتع بتدريسهم.
سلوكيات ينبغي أن تنمى عند الدارسين لنجاح العمل في مجموعات :
· التواصل الجيد بين أعضاء المجموعة الواحدة.
· احترام آراء الآخرين.
· العمل بهدوء وعدم إزعاج الآخرين.
· حرية التعبير وعدم مقاطعة الآخرين.
· الإنصات وعدم الانصراف عن سماع الآخرين.
· الالتزام مع المجموعة حتى الانتهاء من العمل.
· نقد الأفكار لا نقد أصحابها.
· تقبل نقد الآخرين للأفكار.
· تقديم المعونة لمن يطلبها وطلبها عند الضرورة دون حرج.
· توخي العدل في تقسيم الأدوار والابتعاد عن الأنانية.
· الشعور بالمسؤولية في العمل.
· حسن الانتماء للمجموعة فالصف فالمدرسة .
· المرونة في الاتفاق على أفكار مشتركة حين لا يكون اتفاق تام.
5- ما هي أشكال المجموعات؟
هناك سبعة أشكال للعمل داخل المجموعات بناء على المهمات المراد تحقيقها وهي:
1. العمل الفردي لمهارة واحدة : يعطى كل دارس المهمة نفسها أو النشاط نفسه ويقوم بتنفيذه ، وهو تعلم
فردي ولكن عمله في المجموعة يساعده على تبادل الخبرة بحيث يصل بالمهمة إلى أفضل نتائجها.
2. العمل الفردي جزء من مهمة واحدة بحيث تقوم المجموعة بالمهمة كاملة.
3. العمل الجماعي للمهمة الواحدة يتعاون الدارسين جميعهم منذ البداية ولا بد من وجود منسق للعمل بين
أفراد المجموعة.
4. العمل في مجموعات مستقلة تقوم كل مجموعة بجزء من مهمة.
5. تكوين مجموعات عمل تقوم بتنفيذ مهمة واحدة في وقت واحد.
6. تكوين مجموعات عمل تقوم بتنفيذ مهمة واحدة في أوقات متعاقبة.
7- العمل في مجموعا ت منفصلة لأداء مهمات منفصلة.
6- ما هي طرق تكوين المجموعات ؟
يحدد المدرس أفراد كل مجموعة حسب الهدف من النشاط التعليمي من خلال التعلم في مجموعات ويمكن أن
يكون طرق الاختيار كالتالي : -
* عشوائيا : ويتم بأكثر من أسلوب مثل توزيع صورة مجزأة علي الدارسين وعلي كل دارس أن ينضم إلى من معهم باقي الصورة .
* مقصودا : يكون المدرس مجموعات متفاوتة في القدرات والميول والاستعدادات والاتجاهات وفقا لمعايير ومقاييس علمية .
* اجتماعيا: بمعني أن يحدد المدرس عضوية المجموعة تبعا لمقاييس تفضيل اجتماعي يضمن أن الدارسين داخل المجموعة يتعاملون جيدا مع بعضهم البعض من خلال الروابط الاجتماعية التي تربط الدارسين ببعضهم.
* ذاتيا: حيث يختار الدارس مجموعته بنفسه أو علي الأقل بعض أفراد المجموعة.
7- ما هي أنواع المجموعات:-
· مجموعات التعاونية :
تتكون المجموعة من 3 : 8 دارسات ، يعملون معاً لتحقيق هدف محدد.مثل دراسة بعض أجزاء من قصة .
· مجموعات المهارات :-
يتم تجميع الدارسين معاً تبعاً لحاجة مشتركة وتعمل هذه المجموعات تحت الإشراف المباشر للمدرس .
ومن أمثلتها … مجموعة صغيرة من الدارسين في حاجة إلي درس إضافي أو تدريب على مهارة حسابية مثلاُ أو لتصحيح سلوك معين. وليس لهذه المجموعات علاقة بتشابه القدرات .
· مجوعات الأقران :-
يعمل كل دارسين معاً لتحقيق هدف محدد أو لإنهاء نشاط تعليمي .مثل دارسان يعملان معا في حل مسائل رياضية ويمكن أن يكون الدارسان من نفس الصف أو صفان مختلفة.
· مجموعات القدرات :-
وهو النوع الأكثر شيوعاً من المجموعات بعد مجموعة الفصل كله ، ويعني وضع الدارسين في مجموعات تبعاً لمستوى قدرات كل منهم . وتهدف إلي أن يصبح التدريس أكثر فعالية بتقليل التفاوت بين مستويات الدارسين.
· مجموعات اجتماعية :-
ويتم تكوين هذه المجموعة بناء على الصداقة بين أعضائها . وتفيد في تنفيذ بعض الأنشطة اليومية التي يحبذ فيها الدارس العمل مع زملائه يحبهم (تزيين الفصل، تنظيم رحلة، نشاط اجتماعي).
8- ما هي مراحل التعلم التعاوني والتعلم في مجموعات
مرحلة العرض العام مرحلة الإنهاء مرحلة الإنتاج مرحلة العمل الجماعي مرحلة التعرف
عرض الأدوار والمهام لأفراد المجموعات الأخرىعرض منتج المجموعة علي المجموعات الأخرى استكمال حل المهمة كتابة التقارير التوقف عن العمل المشترك الاندماج في العمل من قبل المجموعةالتعاون في إنجاز المطلوب مراعاة الأسس والمعايير المتفق عليها توزيع الأدوار كيفية التعاون تحديد المسئولية الجماعية اتخاذ القرار استعراض أراء المجموعة المهارات اللازمة للمهمة تحديد المهمة المطروحة تحديد معطياتها تحديد المطلوب عمله تحديد الوقت المخصص للعمل المشترك
9- ماهى مؤشرات نجاح إدارة أسلوب العمل التعاوني في مجموعات :
للحكم على مدى نجاح أسلوب العمل التعاوني في مجموعات ، والعمل ضمن فريق واحد .
إليك عزيزي المدرس / المدرسة المعايير والمؤشرات الآتية لتساعدك في ذلك وهي :
- ا لوقوف على حال أفراد المجموعة الكلية ( معرفة مستويات جميع أفراد الصف ).
- التمهيد المناسب – المحدد – لموضوع الدرس.
- تحديد حجم كل مجموعة.
- تشكيل المجموعات بسهولة ويسر وسرعة.
- تحديد نشاط كل مجموعة.
- تحديد زمن تنفيذ النشاط المراد تنفيذه.
- اختيار مقرر لكل مجموعة بحيث يتم تبادل هذا الدور من نشاط لآخر.
- توضيح المطلوب من النشاط بدقة قبل البدء بالعمل ( قبل التنفيذ ).
- إثارة دافعية أفراد المجموعات للمشاركة الفاعلة أثناء تنفيذ النشاط.
- الحركة بين المجموعات والجلوس معهم أثناء تنفيذ النشاط ، للتأكد من صحة سير العمل ، وتوجيه الدارسات إلى الحل الصحيح وذلك من خلال طرح الأسئلة المناسبة.
- مناقشة أعمال المجموعات أمام الجميع والتوصل إلى فهم مشترك.
- تعزيز الإجابات المتميزة وإبرازها أمام الجميع للاستفادة منها.
- عرض الإجابات الصحيحة أمام الدارسات بهدف تصويب الأخطاء وتقديم التغذية الراجعة اللازمة .
وأخيرا إليك عزيزي المدرس
بعض نصائح وإرشادات في إدارة العمل في مجموعات :
? اطلب من كل مجموعة اختيار أسم خاص بها . إنه نشاط اجتماعي جيد ، ذلك لأن الأسماء المختلفة للمجموعات تساعدك في تمييز المجموعات عن بعضها.
? أجرِي تغييراً في أفراد المجموعة في كل مرة ، وأختر أفراد غير متجانسين في كل مجموعة ، سواء في التحصيل الدراسي أو في أي مستويات اجتماعية .
? لا تتحدث سوى مع قائد المجموعة عن النشاط ، الذي بدوره سينقل المعلومات للدارسين إضافة إلى أن ذلك يؤدي إلى عدم تكرار الأسئلة كذلك فإن الدارسين هم اللذين يناقشون خطوات العمل بعضهم مع بعض . وإذا دعت الحاجة لتوضيح بعض النقاط فبإمكانك مناقشتها مع قائد المجموعة.
? استغل الأنشطة التي تحدث داخل الفصل أو خارجه .
? طوِّر نظاما لتوزيع الأدوار .
? حدد المسؤوليات من أجل الإسهام في إدارة الصف وحفظ النظام . وإذا طرأت بعض الإشكاليات ، فاطلب إلى الشخص المسئول مباشرة حل هذا الإشكال.
? طور نموذجا لجمع المعلومات وتسجيلها ، كذلك طور بعض الأدوات الخاصة بكل نشاط.
? شارك الدارسين واستمتع بتدريسهم.
إعداد / اشرف أنور جرجس
مشرف مكون التعليم المجتمعي
هيئة كير الدولية مصر – مكتب المنيا
مشرف مكون التعليم المجتمعي
هيئة كير الدولية مصر – مكتب المنيا
ابو الاء- عضو نشط
-
عدد الرسائل : 16
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 04/10/2007
مواضيع مماثلة
» كيف تطبق استراتيجية التعلم التعاوني...1
» الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي
» استراتيجيات التعلم(1)
» استراتيجيات التعلم(2)
» استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
» الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي
» استراتيجيات التعلم(1)
» استراتيجيات التعلم(2)
» استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى