اساليب تعزيز مبتكرة 1
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اساليب تعزيز مبتكرة 1
أساليب تعزيز مبتكرة
اهداء خاص
( 1 ) شجرة النجوم
- عمل لوحة لشجرة النجوم
- تعزز إجابات ومبادرات التلاميذ الإيجابية بالنجوم .
- من يحصل على أكبر عدد من النجوم يكرم بإلباسه وشاح أمير النجوم وتوضع صورته على لوحة الشرف و يعطى هدية في طابور الصباح .
خلق روح التنافس بين التلاميذ .
المشاركة و التفاعل الصفي المستمر للحصول على وشاح أمير النجوم .
غرس الطموح في نفوس التلاميذ .
( 2 ) بنك التفوق
* عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد تلاميذ الفصل .
*تعزز المبادرة الإيجابية من التلميذة بإعطائها " شيك " يقوم التلميذ بصرفه من المعلمة ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي .
*تدوّن المعلمة في سجل التلميذة الخاص " تاريخ الإيداع و المبلغ "
* في نهاية الأسبوع يكرّم التلميذ الحاصل على أكبر رصيد بهدية قيمة
* تحرر ورقة مخالفة للتلميذ الذي يصدر منه سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه و يخصم من رصيده في البنك و يدوّن تاريخ المخالفة و المبلغ المخصوم .
*تشجيع التلاميذ على التنافس و التفاعل الإيجابي المستمر .
*ينمي في التلاميذ القدرة على التعامل مع النقود و تشجيعهم على التوفير و الادخار .
*تجنّب السلوك الخاطئ و تحرّي كل ما هو مرغوب من سلوك و عمل .
( 3 ) لوحة أكياس الهدايا
توضع كرة واحدة داخل الكيس للتلميذ الذي حصل على درجة كاملة في الإملاء أو حفظ السورة القرآنية أو النشيد في الحصة أو أجاب إجابة متميزة و ذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء و في نهاية الأسبوع تحسب الكرات و يحصل التلميذ الحاصل على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .
توجد روح المنافسة و الإقبال على الحفظ و المذاكرة والاجتهاد .
لآليء التميز
*تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد التلاميذ .
*يوضع كيس أسفل كل صدفة .
*تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع لؤلؤة في كيسه .
*بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز عدد من اللآلئ بهدية رمزية و توضع صورتها في لوحة الشرف .
*يتم الإفادة من اللآلئ التي جمعتها كل تلميذة (( مسابقة أجمل ابتكار )) يقوم التلميذ من خلاله بعمل يدوي مميز .
*تنمية روح التنافس بين التلاميذ .
*غرس حب العمل اليدوي .
*تنمية روح الابتكار و الإبداع
*ربط التلميذة بالبيئة المحلية ..
تشجيع التلاميذ على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي .
لوحة الأصابع من خلال الحصص الدراسية اليومية تقوم المعلمة أو المعلم بوضع نجمة على الإصبع . و الإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ على هدية . و هكذا مع بقية الأصابع .
*إثارة روح التنافس بين التلاميذ في جمع عدد أكبر من النجوم للحصول على الهدية .
*جعل العملية التعليمية مسلية و شيقة لدى التلاميذ .
اهداء خاص
( 1 ) شجرة النجوم
- عمل لوحة لشجرة النجوم
- تعزز إجابات ومبادرات التلاميذ الإيجابية بالنجوم .
- من يحصل على أكبر عدد من النجوم يكرم بإلباسه وشاح أمير النجوم وتوضع صورته على لوحة الشرف و يعطى هدية في طابور الصباح .
خلق روح التنافس بين التلاميذ .
المشاركة و التفاعل الصفي المستمر للحصول على وشاح أمير النجوم .
غرس الطموح في نفوس التلاميذ .
( 2 ) بنك التفوق
* عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد تلاميذ الفصل .
*تعزز المبادرة الإيجابية من التلميذة بإعطائها " شيك " يقوم التلميذ بصرفه من المعلمة ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي .
*تدوّن المعلمة في سجل التلميذة الخاص " تاريخ الإيداع و المبلغ "
* في نهاية الأسبوع يكرّم التلميذ الحاصل على أكبر رصيد بهدية قيمة
* تحرر ورقة مخالفة للتلميذ الذي يصدر منه سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه و يخصم من رصيده في البنك و يدوّن تاريخ المخالفة و المبلغ المخصوم .
*تشجيع التلاميذ على التنافس و التفاعل الإيجابي المستمر .
*ينمي في التلاميذ القدرة على التعامل مع النقود و تشجيعهم على التوفير و الادخار .
*تجنّب السلوك الخاطئ و تحرّي كل ما هو مرغوب من سلوك و عمل .
( 3 ) لوحة أكياس الهدايا
توضع كرة واحدة داخل الكيس للتلميذ الذي حصل على درجة كاملة في الإملاء أو حفظ السورة القرآنية أو النشيد في الحصة أو أجاب إجابة متميزة و ذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء و في نهاية الأسبوع تحسب الكرات و يحصل التلميذ الحاصل على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .
توجد روح المنافسة و الإقبال على الحفظ و المذاكرة والاجتهاد .
لآليء التميز
*تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد التلاميذ .
*يوضع كيس أسفل كل صدفة .
*تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع لؤلؤة في كيسه .
*بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز عدد من اللآلئ بهدية رمزية و توضع صورتها في لوحة الشرف .
*يتم الإفادة من اللآلئ التي جمعتها كل تلميذة (( مسابقة أجمل ابتكار )) يقوم التلميذ من خلاله بعمل يدوي مميز .
*تنمية روح التنافس بين التلاميذ .
*غرس حب العمل اليدوي .
*تنمية روح الابتكار و الإبداع
*ربط التلميذة بالبيئة المحلية ..
تشجيع التلاميذ على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي .
لوحة الأصابع من خلال الحصص الدراسية اليومية تقوم المعلمة أو المعلم بوضع نجمة على الإصبع . و الإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ على هدية . و هكذا مع بقية الأصابع .
*إثارة روح التنافس بين التلاميذ في جمع عدد أكبر من النجوم للحصول على الهدية .
*جعل العملية التعليمية مسلية و شيقة لدى التلاميذ .
ابو الاء- عضو نشط
-
عدد الرسائل : 16
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 04/10/2007
رد: اساليب تعزيز مبتكرة 1
السلام عليكم
شكرا لك على هدا الموضوع .أسالب فعالة تنمي لدى الطفل روح التنافس.
شكرا لك على هدا الموضوع .أسالب فعالة تنمي لدى الطفل روح التنافس.
nayma- عضو محترف
-
عدد الرسائل : 265
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 15/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى