اساليب تعزيز مبتكرة 2
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اساليب تعزيز مبتكرة 2
( 4 ) طائرة التفوق والتميز
*عمل تذكرة دخول للطائرة مثبت عليها صور التلاميذ و مدون عليها نوع التميز مثل القراءة ، الخط ، المشاركة الصفية ، الحفظ ، النظافة ، التعاون ، الأمانة ...
*تثبت تذكرة الدخول على مقعد التلميذ .
*عندما يكمل التلميذ رصد الدرجات توضع صورته في الطائرة .
* تشجيع التلاميذ على الاستمرار في الجد و الاجتهاد .
*خلق روح التنافس بينهم .
*ارتفاع مستوى التحصيل لدى معظم التلاميذ .
إثارة للدافعية للتعلم عند التلاميذ .
أنا أحب
مدرستي
و متميز
في صفي
* لوحة خشبية بها صورة تحمل مربع به صور تلاميذ الفصل و بجانب كل صورة شخصية .
*تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع دائرة على جسم الشخصية .
*يقاس تميز التلميذ من خلال جمع أكبر عدد من الدوائر .
* عندما يمتلئ جسم الشخصية بالدوائر يكرم التلميذ بهدية قيمة ويلقب بشخصية الفصل المتميزة .
*إثارة الدافعية للتعلم و المشاركة لدى التلاميذ .
إشاعة جو من التنافس الشريف بين التلاميذ .
( 5 ) عناقيد العنب
* عمل لوحة فيها عناقيد للعنب بعدد تلاميذ الفصل و حبات العنب تكون غير ملونة .
* توضع صورة التلميذ بجانب عنقود العنب
* جمع التلميذ أكبر عدد من حبات العنب بالمبادرات الإيجابية فيها .
*يلوّن المعلم حبات العنب في اللوحة كتعزيز للمبادرة الإيجابية من التلميذ .
*تكرم أول تلميذة تكمل عنقودها بجائزة قيمة .
يمكن للمعلم استخدام حبات العنب البلاستيكية بدلاً من التلوين .
*خلق روح المنافسة و المثابرة المستمرة على الحفظ و الفهم و الحل السريع .
كان لها أثر في تشجيع العادات الصحيحة و السليمة مثل : الغذاء السليم – المحافظة على الصلاة في أوقاتها .
( 6 ) سفينة المتفوقين
*رسم سفينة المتفوقين على لوحة كبيرة باستخدام الألوان الجذابة .
*تخصيص مكان في اللوحة لوضع صور التلاميذ .
*رسم نوافذ أعلى كل صورة .
*توضع النجوم داخل النوافذ .
*في نهاية كل شهر يتم رصد عدد النجوم و إعطاء هدية للتلميذ الحاصل على أكبر عدد من النجوم .
* تحفز التلميذ على بذل جهد أكبر للوصول إلى أعلى مرتبة .
*تنمية حب المنافسة الشريفة
*تحفز التلميذ على تحسين مستواه .
*التفاعل الإيجابي الصفي .
( 7 ) بنك الأمارات للتميز العلمي
*عمل صناديق صغيرة بعدد تلاميذ الفصل و توضع عليها صورهم .
*يكتب شعار للوحة و هو : " بنك الإمارات للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال " .
*عند تعزيز مبادرة التلميذ الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه .
*في نهاية كل أسبوعين يكرم التلميذ الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح .
*إثارة الدافعية للتعلم عند التلاميذ .
*إشاعة جو من المنافسة الشريفة بين التلاميذ .
ارتفاع مستوى التلاميذ .
( 8 ) لوحة الأحرف الذهبية
*وضع عدد من الأكواب بعدد تلاميذ الفصل على اللوحة .
*يرقم كل كوب برقم معين و هذه الأرقام بعدد تلاميذ الفصل .
*يحفظ كل تلميذ رقم كوبه على اللوحة .
*وضع سلة بها كمية كبيرة من أحرف الهجاء الذهبية .
*يحصل التلميذ على حرف أو أكثر مقابل مبادرته الطيبة .
*بعد انقضاء شهر يكرم التلميذ التي جمع أكبر قدر من الحروف الذهبية المرتبة بإعطائه هدية قيمة .
*المشاركة الإيجابية في الفصل .
*تساعد على حفظ أحرف الهجاء و تمييزها .
*تساعد على إتقان العد .
*تحفز التلاميذ الضعاف على بذل الجهد .
********************************
المرجع :
أساليب التعزيز - معلمات مدرسة أم خلاد و الزهراء التأسيسية - منطقة عجمان التعليمية - 2001م .
*************************
شكر وتقدير لكل من ساهم في جمع الموسوعة ونشرها على الانترنت وأسأل الله أن يجزيهم خير الجزاء وأن ينفع بها .
تحيتي وتقديري ،،،
ابو الاء- عضو نشط
-
عدد الرسائل : 16
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 04/10/2007
رد: اساليب تعزيز مبتكرة 2
شكر الله لك مجهوداتك القيمة
abdou78- عضو متطور
-
عدد الرسائل : 158
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: اساليب تعزيز مبتكرة 2
أساليب جد متطورة من الأساليب النشيطة التي تبعد الملل لدى الطفل وتحببه في الدرس. فشكرا على هده الموسوعة المفيدة
nayma- عضو محترف
-
عدد الرسائل : 265
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 15/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى